مجتمع

150 ألف طالب تركي يعانون نقص المعلمين والفصول

الأحد 2017.11.26 02:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 555قراءة
  • 0 تعليق
كثافة الفصول بلغت ارتفاعات كبيرة

150 ألف طالب تركي يعانون نقص المعلمين

كشفت تقارير محلية تركية أن نحو 150 ألف طالب تركي يعانون من نقص المعلمين والفصول المدرسية، حيث يضطرون لتلقي تعليمهم بجانب آخرين من مراحل تعليمية مختلفة، في ظل وعود من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته بالقضاء على الأزمة بحلول عام 2019.  

وذكرت صحيفة "جمهوريت" المعارضة أن تقارير رسمية صادرة عن وزارة التعليم التركية كشفت أن أكثر من 6 آلاف معلم يقومون بالتدريس لأكثر من مرحلة تعليمية في الوقت نفسه.

وكانت رئاسة برنامج تطوير استراتيجية التعليم قد أعلنت في وقت سابق أن نحو 150 ألف طالب تركي يضطرون للدراسة في فصول مشتركة مع مراحل تعليمية مختلفة بسبب العجز الكبير في أعداد الفصول الدراسية.

كما أوضحت أن نحو 98 ألفا و732 طالبًا يتلقون تعليمهم خلال العام الدراسي 2016-2017 في فصول مشتركة مع مرحلة تعليمية أخرى..

ولفتت إلى أن أولياء أمورهم اشتكوا من أنهم باتوا لا يرسلون أولادهم إلي المدارس بسبب الكثافة العالية في الفصول.

وبلغ عدد الطلاب الذين يتلقون تعليمهم مع مرحلتين تعليميتين أخريين نحو 4 آلاف و423 طالبا، في حين وصل أعداد الطلاب الذين يدرسون في فصول مشتركة مع ثلاث مراحل تعليمية أخرى نحو 31 ألفا و165 طالبا.

وردت وزارة التعليم التركية على استجواب مقدم من نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن ولاية بارتين، شمال تركيا، محمد رضا يالتشين قايا، حول أزمة تكدس الفصول الدراسية واشتراكها في مراحل تعليمية مختلفة، فقالت إن نحو 4 آلاف و423 معلما يدرسون في فصول مشتركة بين مرحلتين تعليميتين، و449 معلما يدرسون في فصول مشتركة بين 3 مراحل تعليمية، و1731 معلما يدرسون في فصول مشتركة بين 4 مراحل تعليمية مختلفة.. لكنها لم ترد على مقترحات النائب المعارض بشأن معالجة هذه الأزمة.

وعقب محاولة الانقلاب الفاشلة، التي شهدتها تركيا في منتصف شهر يوليو 2016، أغلقت الحكومة التركية عشرات المدارس الخاصة التابعة لـجماعة فتح الله جولن المعروفة بـ"حركة الخدمة" أيضًا في تركيا فضلاً عن استيلائها على عدد من مدارس الخدمة خارج البلاد، واعتقلت عددا كبيرًا من مدرسيها، لاتهامهم بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة لكن دون أدلة واضحة.

تعليقات