اقتصاد

أوبك تلمح بإمكانية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج

الأحد 2017.12.10 02:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 441قراءة
  • 0 تعليق
صورة من لقاء اوبك السابق- رويترز

صورة من لقاء اوبك السابق- رويترز

تدرس منظمة أوبك قبل يونيو المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج، وفقا لوزير كويتي.

وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق الأحد:  "لا تزال هناك اجتماعات كل شهرين للجنة الوزارية التي تراقب الاتفاق لخفض الإنتاج، وسوف يتم فيها وضع دراسة لاحتمال الخروج من الاتفاقية".

مضيفا "ستكون موجودة في الاجتماع القادم إن شاء الله .. قبل يونيو".

وفيما يتعلق باتفاق لاستيراد الغاز العراقي قال الوزير إن المباحثات تدور حول زيادة واردات الغاز العراقي من 50 مليونا إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميا خلال 10 سنوات.

وأوضح أن ثمة هناك وعد من الوزير العراقي بأن تزيد الكميات عن هذا المستوى، مضيفا أن مرافئ استيراد الغاز التي دشنتها الكويت يوم الخميس الماضي ستنتهي في نهاية 2019 وبداية 2020 وتكفي لسد حاجة البلاد خلال 30 عاما مقبلة.

وتوقع المرزوق توازن السوق النفطية في الربع الأخير من 2018 وقال إن الأسعار ستكون في مستوياتها الحالية.

في غضون ذلك قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن قوة الطلب العالمي وشح الإمدادات سيدفعان سعر خام برنت للارتفاع إلى 70 دولارا للبرميل بحلول منتصف العام.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي جيفريز إنه يتوقع نمو الطلب على النفط 1.5 مليون برميل يوميا في 2018 مدفوعا بزيادة نحو 10% في الطلب الصيني.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون نفطيون كبار آخرون، في مقدمتهم روسيا، على تمديد الاتفاق الذي يخفض مجمل إنتاجهم النفطي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام القادم.

تعليقات