سياسة

فيديو مسرب يفضح نية أردوغان تزوير الانتخابات

السبت 2018.6.16 01:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 12685قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أظهر مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يتحدث في اجتماع خاص مع أعضاء حزبه، رغبته في تزوير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في الـ24 من الشهر الجاري، بحسب ما ذكرت صحيفة "زمان" التركية.

الفيديو الذي حقق معدلات مشاركة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، علقت عليه صحيفة "زمان" واصفة إياه بأنه لقاء عقد بعيدا عن وسائل الإعلام طلب أردوغان خلاله من أعضاء وقيادات حزبه "العدالة والتنمية" عمل كل ما يلزم من أجل منع حزب الشعوب الديمقراطي الكردي من الفوز بمقاعد برلمانية في الانتخابات المقبلة وإخراجه من البرلمان.

وقال أردوغان في الفيديو المصور "إن ما سأقوله يجب أن يبقى بيننا وألا يخرج إلى العلن، أؤكد أن على الإخوة والزملاء في محافظات جنوب شرق تركيا أن يقوموا بنوع مختلف من الجهد والعمل، وكل ما يلزم من أجل بقاء حزب الشعوب الديمقراطي خارج البرلمان، هذا أمر مهم بالنسبة لنا".

وذكرت الصحيفة أن أردوغان طالب بإعادة تدقيق قائمة مرشحي حزب الشعوب الديمقراطي الكردي للانتخابات البرلمانية التركية، كما طالب مسؤولي حزبه: "بإيجاد الطريقة المناسبة للتعامل معهم".

وإذا فشل حزب الشعوب الديمقراطي في الحصول على نسبة 10% من مجموع أصوات الناخبين، فإنه سيخسر تمثيله في البرلمان وسيحصد حزب العدالة والتنمية الحاكم معظم المقاعد البرلمانية التي كان سيحصل عليها الأكراد في هذه الحالة، بحسب الصحيفة التركية.

وفي حلقة سابقة من مسلسل تنكيل أردوغان بمعارضيه، طالب الأسبوع الماضي بالإسراع في محاكمة خصمه الكردي صلاح الدين دميرتاش المسجون بتهمة "الإرهاب"، والمرشح للانتخابات المبكرة المقررة في 24 يونيو/حزيران الجاري.   

ماذا تعني الطوارئ في تركيا؟

وكان أردوغان قد فرض حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب مزعومة في يوليو/تموز 2016 راح ضحيتها 250 قتيلا، مددها للمرة السابعة، وأعلن أنه على استعداد لتمديدها حتى للمرة العاشرة.

وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، فقد اعتقلت السلطات أكثر من 160 ألفا، وأقالت عددا مماثلا تقريبا من موظفي الحكومة، وقالت منظمات حقوقية إن أردوغان استغل محاولة الانقلاب ذريعة لسحق المعارضة.

بينما أكد حزب الشعوب الديمقراطي أن السلطات اعتقلت ما يصل إلى 5 آلاف من أعضائه، مضيفا أن السلطات سحبت جواز سفر زعيمه المشارك سيزاي تيميلي في مطار إسطنبول أثناء توجهه إلى ألمانيا في سياق الحملة الانتخابية.

أسباب أجبرت أردوغان على إجراء الانتخابات


تعليقات