صحة

4 فيتامينات مهمة لصحة كليتك

الخميس 2018.6.7 04:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 132قراءة
  • 0 تعليق
4 فيتامينات تحسن وظائف الكلى

4 فيتامينات تحسن وظائف الكلى

تعد الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، حيث تعمل على تنظيم مستويات السوائل بالجسم، والحفاظ على معدل ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والمعادن وطرد النفايات من خلال البول.

وعندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية النفايات بشكل صحيح من الجسم، يمكن أن تنتشر السموم بالدم ما يؤدي إلى تليف الكلى أو الفشل الكلوي.. نستعرض فيما يلي 4 فيتامينات تساعد على استعادة صحة الكلى وتحسين وظائفها بحسب موقع Live strong.

فيتامين B12:

يعرف أيضا بالكوبالامين، ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الكليتين، ويصلح الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويدعم نخاع العظام ويمنع فقر الدم، وهو أحد الأعراض الشائعة للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي، لذا فالجرعات اليومية من فيتامين B12 مهمة لتحسين وظائف الكلى، والأطعمة الغنية بالكوبالامين تشمل كبد البقر، والسردين المعلب، والبيض والدواجن، ولحم البقر والضأن، والأجبان.


 فيتامين C:

وهو مضاد للأكسدة ويقوي الجهاز المناعي ويحمي الكلى من التلف، ويحسن من وظائفها، ويقلل من كمية البروتين في البول أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد والمعادن التي تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء، ونقل الدم والأكسجين إلى الكلى، والأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل الجوافة والفراولة والطماطم، والتوت والكرز، والفلفل الأخضر والبرتقال والكيوي والسبانخ.


 فيتامين D:

يساعد على امتصاص الكالسيوم، الذي تسبب حصى الكلى انخفاض مستوياته، والأطعمة الغنية بفيتامين D تشمل السمن، والبيض، وحبوب الإفطار واللبن المدعم، والسلمون والتونة المعلبة، وكبد البقر، وتعد الشمس المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.


 فيتامين E:

مضاد للأكسدة ويعزز وظيفة الجهاز المناعي، ويحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى، كما أن فيتامين E يقلل أيضا التهاب الكلى، وينقل الدم والمغذيات إلى الكلى، ويقوم بإصلاح الأنسجة المتضررة من التهابات الكلى، ويقلل من خطر تضييق الشريان الكلوي، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المانجو، والقرنبيط، وزيت الذرة وزبدة الفول السوداني، واللوز، والطماطم، والسبانخ، وزيت جنين القمح.


تعليقات