صحة

احذروا هذه الأطعمة.. فهي مليئة بـ"الفثالات"

الخميس 2018.4.5 12:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 62قراءة
  • 0 تعليق
تناول الوجبات السريعة يصيب بالفثالات

تناول الوجبات السريعة يصيب بالفثالات

حذَّرت دراسة نشرتها مجلة “جورنال إنفيرومنت إنترناشيونال” من تناول الأكلات سريعة التحضير، بسبب تأثيرها على توازن هرمونات الجسم لاحتوائها على مادة "الفثالات". 

ونصحت نتائج الدارسة محبي الوجبات السريعة إلى التفكير مرتين قبل المبالغة في طلب الطعام من الخارج، أو الذهاب إلى المطاعم بشكل متكرّر.

وبحسب الدراسة تبين أن الذين يأكلون في الخارج ترتفع لديهم نسبة مادة "الفثالات" في أجسامهم بمعدل 40% عن الحد الآمن، وتبلغ النسبة في أجسام المراهقين الذين يأكلون أكلات سريعة مثل البرجر والبيتزا إلى 55%.

و"الفثالات" هي أملاح وإسترات حمض "الفثاليك" وتستخدم كملدّنات، وتضاف إلى ما يقرب من 90 ٪ من المنتجات مثل المطاط والدهانات، كما تستخدم في إنتاج مستحضرات التجميل والعطور، وتتم إضافتها لإعطاء ليونة.

ولا تزال الآثار الصحية لمادة الفثالات غير معروفة بالكامل، لكن المؤكد أنها تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، وتؤدي إلى مشاكل في الحمل، وزيادة الوزن، وبعض أمراض السرطان، ومشاكل صحية أخرى.

واقترحت الدراسة التي أجريت في جامعة جورج واشنطن زيادة تناول الطعام المعد بالمنزل لتقليل نسبة الفثالات في الجسم، إلى جانب الفوائد الأخرى للطعام المنزلي مثل ضبط نسبة السكر والملح والدهون.

تعليقات