مجتمع

خلافا لما هو شائع.. الملح يسبب الجوع لا العطش

الجمعة 2017.4.21 11:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 797قراءة
  • 0 تعليق
 الملح ربما يؤدي إلى زيادة مركبات الجلايكورتيكود التي تسبب أمراضا

الأنظمة الغذائية الغنية بالملح تؤدي إلى تكسير بروتين العضلات

نعرف جميعا أن الأطعمة المالحة تجعلنا نشعر بالعطش، لكن وفقا لـبحث جديد فإنه عند زيادة استهلاك الأشخاص للصوديوم على المدى الطويل، فإنهم يشربون في الواقع ماء أقل.

وليست هذه هي النتيجة المفاجئة الوحيدة لهذا البحث، حيث توصل أيضا إلى أن مستويات الصوديوم المرتفعة تؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع، ما يعني أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح تسهم في زيادة الوزن، وفقا لما نشرته مجلة "هيلث" الأمريكية.

ويقول الخبراء إن هذا الاكتشاف "المذهل" من أن الملح الكثير في الطعام يعزز الشهية ويقلل العطش، يقلب رأسا على عقب الحكمة العلمية التي تقول إن الأكلات المالحة تسبب العطش.


مجلة "هيلث" نقلت عن أحد كبار القائمين على البحث، جينز تيتز، أستاذ مساعد في الطب وعلم وظائف الأعضاء الجزيئية والفيزياء الحيوية في جامعة فاندربيلت، قوله إن النتائج التي توصلوا إليها لم تكن متوقعة، لكنها ليس مفاجئة بشكل كامل.

وأضاف: "يوضح ذلك أن اتباع نظام غذائي غني بالملح، يريد الجسم تجنب خسارة الماء. لذلك تقوم الكلى بالبحث عن طريقة لزيادة محتوى الماء. وإذا كان في جسمك محتوى ماء كبير، فلن تشعر بالعطش".

وعن الشعور بالجوع عند تناول الملح بكميات كبيرة؛ أوضح تيتز أن الجسم يستهلك طاقة كبيرة في الحفاظ على الماء الموجود داخله.

ولفتت مجلة "هيلث" إلى أن معظم الصوديوم الذي يستهلكه الأمريكيون، لا يأتي من ملح المائدة، لكن من الوجبات الجاهزة والسريعة التي تكون مرتفعة نسبة الملح والسكر والدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة.

تعليقات