مجتمع

١٠ نصائح للتوقف عن تناول الطعام ليلاً

الإثنين 2017.7.17 05:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1112قراءة
  • 0 تعليق
القلق والتوتر له تأثير في زيادة السمنة ليلا

القلق والتوتر له تأثير في زيادة السمنة ليلا

القليل من القلق والتوتر قد يدفعانك لتناول وجبة صغيرة ليلاً٬ ولكن الرغبة في تناول وجبات خفيفة ليلاً يصبح أمراً مربكاً للمعدة ويحتاج لنظام خاص للقضاء عليه.

ولكي تتمكن من تغيير سلوكك والتحول نحو نمط غذائي أكثر صحة خاصة في فترات الليل؛ إليك 10 نصائح تساعدك على التحكم في الشعور بالجوع ليلاً واتباع نمط غذائي صحي نهاراً. 

1.تناول وجبات خفيفة أصغر 

تستطيع تحقيق الاستفادة من خلال تناول 5-6 وجبات صغيرة يومياً للحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، وذلك بالطبع يشمل وجود وجبة خفيفة صحية مخطط لها مساء.

2. ممارسة نشاط مختلف 

غالباً لا يكون الجسم جائعاً ليلاً، وإنما يصدر ذلك بسبب القلق والتوتر، فهناك كثير من الأفراد يلجأون للطعام لزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء عندما يشعرون بالقلق، حيث تذهب إشارات للدماغ بضرورة الحصول على طعام، وعندما تلاحظ وجود هذه الرغبة يمكنك ممارسة تمارين التأمل والذهاب إلى نزهة أو قراءة كتاب جديد أو الحصول على حمام للاسترخاء لتهدئة الاستجابة للضغط النفسي.

3. تناول وجبات كافية طوال النهار 

عدم تناول كميات كافية من الطعام طوال النهار يدفعك لتعويض ذلك أثناء الليل والإفراط في تناول الطعام، لذلك يمكنك الأكل بانتظام والحصول على وجبات متوازنة لمنع الإفراط في تناول الطعام ليلاً.

4. التخلص من الضغط والقلق 

إضافة أساليب مختلفة للتحكم في القلق والإجهاد مثل اليوغا والتأمل إلى روتينك اليومي والتخطيط للقيام بأنشطة ترفيهية مع الأصدقاء في المساء للقضاء علي الوحدة والملل.

5. تناول الألياف والدهون الصحية 

عند تجهيز وجبة العشاء، حاول إضافة المزيد من الألياف مثل الفاصوليا السوداء، العدس، الخرشوف، البازلاء، بذور الشيا، الكينوا، والتي تأخذ وقتا طويلا عند الهضم وتزيد من الشعور بالشبع، كما أنها تضيف دهونا صحية وبالتالي يحدث الشعور بالشبع لفترة أطول.

6. تناول الطعام ببطء 

عند تناول وجبة العشاء يفضل تناول الطعام ببطء حتى تشعر بالشبع والتمتع بالغذاء الذي تتناوله. قد تلاحظ أن هذه الطريقة تعمل على تهدئة الأعصاب لأنها في الواقع إحدى ممارسات تمارين التأمل، حيث يمكنك تحقيق ذلك عند تناول الخضروات والفاكهة والجوز .

7. تجنب تناول الكافيين 

يحتوي كوب القهوة على الكافيين الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم، وهناك مصادر أخرى للكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي يجب تجنب تناولها ليلا، وللحصول علي نوم أفضل يمكنك تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم من 4-6 ساعات .

٨. الحصول على قسط كاف من النوم 

يجب أن يكون ضمن أولوياتك الحصول على قسط كاف من النوم طوال الليل وتجنب الحرمان من النوم أو حتى حدوث أي اضطرابات يمكن أن تؤثر على راحتك.

٩. تجنب وجود الوجبات السريعة في المنزل ليلاً 

الوجبة السريعة تجعلك عرضة للحصول على دهون غير صحية وارتفاع نسبة السكر في الدم، لهذا يجب التخلص منها على الفور، الأطعمة الجيدة هي أفضل خيار لك بدلاً من الوجبات الجاهزة، يمكنك وضع الفواكه، التوت، الجبن، الزبادي كوجبة خفيفة في يومك بدلاً من الوجبات الدسمة التي تؤدي في النهاية إلى زيادة الشعور بالجوع.

1٠. تناول الفاكهة 

غالباً ما ينصح أخصائي التغذية بتناول وجبة خفيفة بسيطة ليلاً مثل الفواكه والابتعاد تماماً عن الوجبات السكرية أو الحلوى، مجرد تحديد قطعة من الفاكهة يمكن أن تلبي رغبتك في الحصول على وجبة خفيفة صحية، وتساعدك في الذهاب للنوم بدون الانغماس في تناول الحلويات غير الصحية.


تعليقات