مجتمع

5 قواعد ذهبية لأكل صحي في رمضان

الخميس 2017.6.1 03:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 835قراءة
  • 0 تعليق
5 قواعد ذهبية لأكل صحي في رمضان

5 قواعد ذهبية لأكل صحي في رمضان

لا يعد شهر رمضان رخصة سنوية لتناول كل أنواع الطعام التي يعد بعضها مضرا للصحة، ولا يعد أيضا رخصة لمد موائد الطعام وملئها بكل ما لذ وطاب، بل إنه فرصة لأن يعتاد الجسم على الأطعمة المفيدة له.

وحسب موقع "سترايتس تايمز" فإن مراعاة نوعية الأطعمة لا يجب أن تكون في الإفطار فقط، بل يجب أن تكون أيضا في وجبة السحور حتى يستطيع الصائم أن يقضي فترة الصيام في راحة ودون أي مشاكل أو إزعاج.. وخلال السطور التالية سنعرض 5 قواعد ذهبية للتغذية الصحيحة في رمضان.

القاعدة الأولى: تناقص المياه، فالجفاف هو أصعب مرحلة في فترة الصيام، وخصوصا خلال فترة الصيف، لكن تناول كميات كبيرة من المياه ليس حلا، لذلك يجب تناول المياه بشكل منظم منذ وقت الإفطار وحتى السحور. فعند الإفطار يجب تناول 2 كوب من الماء، وكل ساعة منذ الإفطار وحتى وقت السحور يتم تناول 2 كوب ماء حتى يصل مجموع ما تم تناوله 8 أكواب مياه، ويجب التأكيد على أن تناول الشاي والقهوة لا يعد من السوائل المفيدة للجسم لأنهما يساعدان على جفافه.

القاعدة الثانية: التقليل من أكل السكريات فهو أصل الأمراض في الجسم، ولا يجب الامتناع عنها بل يجب تناولها بكميات قليلة، وسيساعد على ذلك تناول كميات من الفاكهة والاعتماد عليها كمصدر من مصادر السكر للجسم، أو استبدالها بحلويات بها نسبة سكريات قليلة مثل تشيز كيك، فهو به سكر أقل وجبنة بكمية كثيرة، كما يجب تناول كميات قليلة جدا من المياه الغازية.

القاعدة الثالثة: التقليل من تناول المقليات والاستعاضة عنها بتناول الخضار والمشويات، وفي وجبة السحور يجب الاعتماد على الزبادي واللبن والخيار والمكسرات لإعطاء الجسم طاقة طوال فترة الصيام.

القاعدة الرابعة: كن صديقا للألياف للحفاظ على هضم أفضل للمعدة، حيث يجب تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، كما تعد الفواكهة المجففة من المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف مثل البرقوق المجفف والمعروف باسم "الاراسيا".

القاعدة الخامسة: الحد من الاستخدام المفرط للزيت في الطعام، ففي كل رمضان تمتلئ إعلاناتنا بمنتجات مختلفة من الزيوت، وتزداد مبيعات منتجات الزيوت من كل الماركات ويزداد معها أوزاننا.

تعليقات