صحة

تناول الخضروات والفواكه يحمي المخ من ألزهايمر

السبت 2018.11.24 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 174قراءة
  • 0 تعليق
تناول الخضروات والفواكه يحمي المخ من ألزهايمر - أرشيفية

تناول الخضروات والفواكه يحمي المخ من ألزهايمر - أرشيفية

أثبتت دراسة حديثة أن الذين يتبعون نظاما غذائيا يتضمن الخضروات والفواكه يستطيعون حماية أدمغتهم من ألزهايمر.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون من مدرسة "هارفارد تشان" للصحة العامة في بوسطن، ونشرت نتائجها بمجلة علم الأعصاب، أن القائمين عليها تابعوا  28 ألفا و 842 رجلا لمدة 26 عاما، بدأت عام 1986، وأجروا مسحًا تفصيليًا عن أصناف الطعام والشراب المفضلة لديهم، وكان عمرهم حينها 51 عامًا في المتوسط، وتكرر المسح كل 4 سنوات حتى عام 2012 ، وفي ذلك الوقت كان متوسط عمرهم في منتصف أواخر السبعينات.

وخلال السنوات القليلة الماضية من المتابعة، خضعوا أيضًا لاختبارات قصيرة لمعرفة ما إذا كانوا لاحظوا أي انخفاض في قدرتهم على التفكير وتذكر الأشياء.

وأظهر التحليل أن استهلاك كميات أعلى من بعض الأطعمة والمشروبات كان مرتبطًا بانخفاض خطر التراجع في الذاكرة ومهارات التفكير، وهذه الأطعمة هي الخضروات الورقية والخضراوات الحمراء والبرتقالية الداكنة وفواكه التوت وعصير البرتقال.

وخضع الرجال الذين شملتهم الدراسة لاختبار ذاكرة يسمى "SCF" مرتين، الأولى عام 2008 والأخرى عام 2012، وشمل الاختبار أسئلة مثل "هل لديك مشكلة أكثر من المعتاد في تذكر قائمة قصيرة من العناصر مثل قائمة التسوق؟"، و"هل لديك مشكلة أكثر من المعتاد بعد محادثة بسبب الذاكرة الخاصة بك؟".

ولاحظ الباحثون أن الرجال الذين كان معدل استهلاكهم أعلى من الخضروات والفواكه حصلوا على درجة 2، التي وصفتها الدراسة بـ"الجيدة".

ويقول الباحث الرئيسي الدكتور تشانجتشنج يوان، الذي يعمل في أقسام التغذية وعلم الأوبئة في المدرسة، أن "دراستنا تقدم المزيد من الأدلة التي يمكن أن تساعد في تحسين خيارات النظام الغذائي للحفاظ على صحة الدماغ".


تعليقات