مجتمع

ألزهايمر والخرف أكثر أسباب الوفاة في بريطانيا

الأحد 2017.7.16 03:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 997قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أفاد تقرير حكومي بأن مرضي ألزهايمر والخرف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في بريطانيا الآن خاصة بين النساء، في الوقت الذي تراجعت فيه أمراض القلب كسبب للوفاة. 

وأشار تقرير هيئة الصحة العامة في إنجلترا -الذي اعتمد على بيانات صحة السكان لإعداد تقرير وطني شامل للمرة الأولى- إلى أن متوسط العمر المتوقع يزداد بصورة مطردة ويقف الآن عند 79.5 عام للرجال و83.1 عام للنساء، متوقعاً أن تعيش النساء قرابة ربع حياتهن في اعتلال صحة، بينما الرجال خمس حياتهم.

واكتشف الباحثون تغير أسباب الوفاة منذ نهاية القرن الماضي، بارتفاع الوفيات الناجمة عن الخرف وألزهايمر مع انخفاض الأمراض الأخرى كأسباب للوفاة. 

وأضاف التقرير وفقا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية أنه منذ عام 2001 انخفضت معدلات الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، ولكن خلال نفس الفترة زادت الوفيات جراء ألزهايمر والخرف بنسبة 60% بالنسبة الرجال وتضاعفت في النساء.

يذكر أن ألزهايمر مرض عصبي مزمن؛ وعادة ما يبدأ ببطء ويتدهور مع مرور الوقت، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً الصعوبة في التذكر.

ويعد ألزهايمر السبب لـ60 أو 70% من حالات الخرف، ومع تقدم المرض قد تتضمن الأعراض مشاكل في اللغة والتوهان وتقلب المزاج وفقدان القدرة على الرعاية بالنفس وتتدهور حالة المريض بالانسحاب من المجتمع ثم الوفاة، ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير.

تعليقات