سياسة

والدة أمريكي معتقل بإيران: نجلي يعاني من تدهور صحته بالسجن

الإثنين 2019.1.28 06:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 268قراءة
  • 0 تعليق
الأمريكي المعتقل في إيران- أرشيفية

الأمريكي المعتقل في إيران- أرشيفية

أعربت والدة أمريكي معتقل لدى إيران منذ الصيف الماضي دون اتهامات واضحة عن قلقها من تجدد إصابته بمرض السرطان الذي كان يعاني منه قبل فترة.

وقالت متحدثة باسم عائلة مايكل آر وايت (46 عاما)، الذي خدم سابقا في سلاح البحرية الأمريكية والمحتجز بسجن في مدينة مشهد الإيرانية منذ اعتقاله في يوليو/تموز، إنها توصلت إلى أدلة نقلا عن رفقاء له في المعتقل تفيد بعودة نشاط ورم سرطاني في العنق كان يعاني منه سابقا.

واستنتجت عائلة وايت طبقا للأدلة التي حصلت عليها دون أن توضح مزيدا من التفاصيل أن نجلها يعاني ظروفا صحية صعبة، في الوقت الذي يجب متابعته طبيا بانتظام.

يشار إلى أن المدعي العام في مدينة مشهد غلام علي صادقي أعلن أن سبب اعتقال الجندي السابق في البحرية الأمريكية هو وجود شكوى شخصية، حيث اعتقلته السلطات الإيرانية بينما كان ينوي السفر جوا رفقة صديقة إيرانية كان يزورها في رحلة سياحية إلى البلاد.

وقالت عائلة وايت، الذي زار إيران عدة مرات سابقا، إنه لم يتورط في أي نشاط تجسس مطلقا، فضلا عن حصوله على تأشيرة دخول مسبقا قبل أن تعتقله سلطات طهران يوليو/تموز الماضي.

ورفض المدعي العام بمشهد إيضاح المزيد من التفاصيل حول سبب اعتقال وايت، لافتا إلى أن السلطات الإيرانية لا تزال تدقق في احتمالية تورطه باتهامات أمنية؛ فيما من المنتظر أن تعلن النتائج حال الانتهاء من التحقيقات.


وأفادت منصة إيران واير الإخبارية (تبث من خارج إيران)، نقلا عن مصادر لها، بأن هذا السجين الأمريكي قابع منذ عدة أشهر مع الجناة الخطرين، بما في ذلك القتلة وعصابات الاتجار بالمخدرات.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت اطلاعها على تقارير بشأن اعتقاله، إلا أنها رفضت الإفصاح عن أي تفاصيل لاعتبارات متعلقة بالخصوصية. 

وأشار ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنه "لا أولوية لدينا تتجاوز في أهميتها سلامة وأمن الأمريكيين في الخارج".

وينضم وايت بذلك إلى نحو 4 أمريكيين بعضهم من أصول إيرانية في سجونها، حيث تنظر سلطات طهران للأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة بعين الريبة، تحت ذريعة مخاوف من احتمالية تورطهم في التجسس لصالح أجهزة استخبارات أجنبية.

تعليقات