مجتمع

كيف تضبط نظام نومك في ٥ خطوات بسيطة

الجمعة 2017.7.21 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1327قراءة
  • 0 تعليق
ضبط النوم مهم لحياتك

النوم له نظام يجب الالتزام به

كما تحافظ على نظام يومك نهارا لأداء عملك وقضاء احتياجاتك فيجب أن تحافظ على نظام نومك. ليس فقط للاستيقاظ نشِطا واستكمال حياتك بل أيضا للحفاظ على صحتك وحمايتك من العديد من الأمراض الخطيرة مثل ألزهايمر وأمراض القلب والسكري كما أثبتت العديد من الدراسات الأخيرة.

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية نقلا عن مجموعة من خبراء النوم البريطانيين أنه إذا كنت تعتقد أنه لمجرد دخولك السرير فإنك ستنام وأنك ستواصل حياتك مهما حدث، فاعلم أنه يجب الالتزام ببروتين مسائي كما تفعل في النهار باتباع ٥ خطوات بسيطة وسهلة لضبط نظام نومك والحفاظ على صحتك. 

- توقف عن شرب الماء

قبل ساعة من دخولك السرير توقف عن شرب الماء لأن الاستيقاظ في منتصف الليل للذهاب للحمام يسبب اضطرابا لدورة النوم ويؤدي إلى توقف عملية إعادة بناء الجسم وتأهيله التي تحدث خلال النوم. حاول شرب الماء بكثرة خلال النهار وأقل خلال الليل، وإذا كنت تحتاج بعض الماء فتناول رشفات منه وليس الكثير.

- أغلق الأجهزة

منذ آلاف السنين، فإن الشمس تحدد نظام حياتنا اليومية. ومع غروب الشمس يفرز جسمنا الميلاتونين وهو هرمون النوم في المخ. لكن الضوء الأزرق الذي يصدر من الأجهزة التكنولوجية الحديثة يُزيد من انتباهنا ويعرقل إفراز الميلاتونين ويؤثر على النوم. غلق هذه الأجهزة والابتعاد عن هذا الضوء أو متابعة الرسائل والأخبار ليلا يهدئ المخ ويقلل التوتر وزيادة التفكير.


- التنظيف

قد يبدو ذلك غريبا لكن قضاء ١٠-١٥ دقيقة في غسيل الأطباق أو ترتيب الملابس تساعد على الهدوء وتهيئك للنوم.

- التمدد

هذه وسيلة أخري لتخرج نفسك من دائرة التوتر والضغوط. وبممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة خاصة التمدد والإطالة فأنت تخلق لنفسك جوا من التأمل يبعدك عن القلق من الماضي أو المستقبل. والتأمل يزيد من الهدوء ويساعدك على النوم.

- ضع قائمة

عادة نخلد للنوم ونحن نفكر فيما علينا فعله اليوم التالي. لذا يجب وضع ورقة وقلم بجانب سريرك، وقبل إغلاق النور اكتب ما سوف تفعله في اليوم التالي وستجد أنك لم تعد قلقا بهذا الشأن. وإذا تذكرت شيئا آخر فجأة فقم من السرير واكتبه أيضا. 

تعليقات