سياسة

بالصور.. مظاهرات في بروكسل ضد حكم بإعدام أكاديمي بإيران

الخميس 2018.10.11 02:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 280قراءة
  • 0 تعليق
مسيرات حاشدة في بروكسل تنديداً بالحكم على أستاذ الجامعة بالإعدام

مسيرات حاشدة في بروكسل تنديداً بالحكم على أستاذ الجامعة بالإعدام

احتشد المئات في مقر جامعة "بروكسل الحرة" البلجيكية، للتنديد بحكم بإعدام الأكاديمي السويدي- الإيراني، أحمد رضا جلالي، في طهران.

ونظمت جامعة "فيرجي" البلجيكية، بالتعاون مع منظمة العفو الدولية، الأربعاء، المظاهرة، وتضمنت مسيرة تضامناً مع جلالي والتنديد بالحكم عليه بالإعدام، والتي جاءت بالتزامن مع اليوم العالمي ضد الحكم بالإعدام.


وخرجت المسيرة من حرم الجامعة، وصولاً إلى السفارة الإيرانية في بروكسل.


ونقلت إذاعة "آر تي بي إف" البلجيكية عن مدير القسم البلجيكي الفرنسي بمنظمة العفو الدولية، فيليب هنسمان، قوله إن "جلالي محكوم عليه بالإعدام منذ أكثر من عام"، مضيفاً "سنستمر في الضغط على السلطات الإيرانية لكونها لم تقدم أي دليل على اتهامها".


وتابع:" من المفترض أن يكون جلالي في المعمل أو مدرج الجامعة وليس في السجن لانتظار الحكم عليه بالإعدام".

من جانبها، أشارت صحيفة "لوسوار" البلجيكية الناطقة بالفرنسية، إلى أن "الاتهامات الموجهة ضد جلالي جاءت بعد رفضه عام 2014، استغلال علاقاته الأكاديمية الأوروبية، والتجسس لصالح إيران ما دفع النظام الإيراني إلى اعتقاله واتهامه بالخيانة والحكم عليه بالإعدام".


وكان حقوقيون قد دعوا الجامعات الفلمنكية (البلجيكية الهولندية)، إلى تعليق التعاون مع المؤسسات الإيرانية، لانتهاكها مبادئ حقوق الإنسان والحكم بالإعدام على أكاديمي دون أدلة، فيما دعت الأمم المتحدة السلطات الإيرانية إلى وقف الحكم بالإعدام.


وجلالي معتقل في طهران، منذ أبريل/نيسان 2016، وحكم عليه بالإعدام الشهر الماضي عقب حبسه لـ19 شهرا، وصدر ضده حكم بالإعدام في 21 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.


تعليقات