مجتمع

"الدخل الأساسي".. راتب شهري لكونك حياً

الثلاثاء 2018.1.30 05:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 491قراءة
  • 0 تعليق
عمدة ستوكتون مايكل توبس - أرشيفية

عمدة ستوكتون مايكل توبس - أرشيفية

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت مدينة ستوكتون بولاية كاليفورنيا الأمريكية أنها ستستضيف أول تجربة أمريكية في الدخل الأساسي، وهو نظام توزيع للثروة يتلقى فيه الناس راتبا أساسيا لمجرد كونهم أحياء. 

ومن المرجح أن تبدأ الخطة التي يقودها عمدة المدينة مايكل توبس (27 سنة) في أغسطس/آب 2018، وتشمل ما لا يقل عن 100 شخص من مستويات دخول مختلفة يتلقون 500 دولار شهريا لمدة ثلاث سنوات، وفقا لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي.

ومنذ إعلانها الإفلاس في 2012 وتعيش ستوكتون في حالة انتعاش، ويرى توبس أن الدخل الأساسي وسيلة لإعادة تأهيل المدينة.

وفي نظام الدخل الأساسي يحصل المشاركون على مبلغ مالي ثابت يمكنهم استخدامه كيفما يشاؤون، وأظهر أحد البحوث أن الأشخاص المشاركين في تجارب الداخل الأساسي لا ينفقون عادة هذه الأموال على التأشيرات أو العطلات، وإنما يستخدمونها لدفع تكاليف أشياء مثل إصلاحات المنازل ومصاريف المدارس وتكاليف بدء شركات جديدة.

ويؤمن توبس أن ستوكتون نموذج مصغر لباقي الولايات المتحدة، وأن أصحاب الدخول المنخفضة لم يحصلوا على فرصة عادلة اقتصاديًا، وأن قدرة الانتقال للأعلى كانت صعبة في أحسن الأحوال.

وتشاركت ستوكتون مع "مشروع الأمن الاقتصادي" وهي مجموعة مؤيدة للدخل الأساسي ترأسها المؤسس المشارك لفيسبوك كريس هيوز وآخرون، لإطلاق التجربة التي تُسمى "مسيرة التمكين الاقتصادي لستوكتون"، ومنح المشروع مليون دولار للمدينة لتمويل التجربة.

ومازال التصميم المحدد للتجربة غير واضح، ويأمل توبس أن يكون واسعا ومستهدفا في الوقت ذاته ليصل إلى المحتاجين، ولكن لا يقتصر عليهم فقط فيرغب في أن ينتفع مواطنو الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة أيضا.

وبغض النظر عمن سيتم اختياره، يقول توبس إنه واثق من أن حياة المشاركين ستشهد تحسنا، معربا عن آماله بأن تساعد التجربة على عكس الافتراضات السلبية حول طموحات الفقراء وقدراتهم.

ويرغب توبس في معالجة المشكلات الاقتصادية لمدينته بطرق عديدة، والدخل الأساسي هو مجرد أحد الحلول، ومؤخرًا تبرع مكتبه بمبلغ 20 مليون دولار إلى برنامج يُسمى "علماء ستوكتون" الذي يمنح جائزة قدرها 4 آلاف دولار مساعدة لطلاب الكليات التي تمتد لأربع سنوات وألف دولار لطلاب السنتين.

وسيجعل البرنامح التعليم العالي خاليا من الرسوم الدراسية للغالبية العظمى من طلاب ستوكتون الذين يذهبون إلى الكليات في نظام جامعة ولاية كاليفورنيا، وفقا لمكتب العمدة، وخلال السنوات الخمس المقبلة، يدفع توبس مدينته للمساعدة في جمع 100 مليون دولار لهذا البرنامج.

تعليقات