اقتصاد

"ميتسوبيشى موتورز" تقيل كارلوس غصن رسميا

الإثنين 2018.11.26 02:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
كارلوس غصن فقد منصبه في ميتسوبيشي

كارلوس غصن فقد منصبه في ميتسوبيشي

قالت شركة "ميتسوبيشي موتورز" اليابانية للسيارات، الإثنين، إن مجلس إدارة الشركة صوت لصالح عزل كارلوس غصن من منصب رئيس المجلس، وقرر تعيين الرئيس التنفيذي أوسامو ماسوكو رئيسا مؤقتا لمجلس الإدارة. 

وكانت شركة نيسان اليابانية للسيارات قد اتخذت الخميس الماضي قرارا مماثلا بعزل غصن من الرئاسة وتعيين الرئيس التنفيذي هيروتو سايكاوا في منصبه، على خلفية اتهامات بإساءة استخدام استثمارات الشركة وأصولها لمصلحته الخاصة.

ويحتجز غصن منذ الإثنين في اليابان بتهمة عدم التصريح عن 5 مليارات ين من دخله (44 مليون دولار) بين يونيو 2011 ويونيو 2015، وقد نفى غصن لاحقا تلك الاتهامات، حيث قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أمس، إن غصن أبلغ المحققين أنه لم تكن لديه نية إخفاء جزء من مستحقاته المالية في الإقرارات الضريبية ونفى المزاعم الموجهة له.

وقال شين كوكيموتو، نائب المدعي العام في اليابان، إن قضية غصن "واحدة من أخطر أنواع الجرائم" بموجب القوانين اليابانية، وإن "غصن" قد يواجه حكماً بالسجن يصل إلى 10 أعوام.

وعلى الرغم من أن شركتي نيسان وميتسوبيشي أقالتا غصن، إلا أن مجلس إدارة شركة "رينو" الفرنسية للسيارات قال إنه مستمر في مساندة غصن، وكلّف نائبه تييري بولوريه بمتابعة أعمال الشركة. 

وقبيل اعتقاله كان غصن يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في شركتي نيسان وميتسوبيشي فضلا عن كونه الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة رينو.


تعليقات