منوعات

ذكاء طفلك.. هذه هي المؤشرات

الإثنين 2018.1.8 03:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 504قراءة
  • 0 تعليق
الطفل الذكي

الطفل الذكي

يتمتع البعض من الأطفال دون غيرهم بقدرة عالية على الإبداع فكريا معرفيا في مجالات محدّدة، وفق ميولاتهم، حيث تختلف نسبة الذكاء وسرعة النمو الذهني والقدرات العقلية، لتظهر علامات فارقة تميّز ولداً عن سواه.

وتشير الأبحاث إلى أن القدرات الذهنية الخاصة لها مكون وراثي معين، وهذا هو السبب في وجود العديد من الحالات في عائلة واحدة؛ إلا أن التعليم له نفس أهمية الوراثة في تنمية هذه المهارات، وإذا لم يحصل الطالب الموهوب على فرصة تعليمية مناسبة، سيكون طالبا مثل بقية الطلاب.

من أهم الصفات التي يتمتع بها الطفل الذكي الفضول وحب الاكتشاف منذ الصغر والاستمتاع باللعب والسعادة. 

والطفل الذكي هو الذي يتمتع بقدرة استثنائية أو باستعداد فطري غير عادي، من خلال إظهاره قدرة عالية على الإبداع والالتزام بأداء المهمات المطلوبة منه.

يتمتّع الطفل الموهوب ببعض الخصائص التي تميّزه عن سواه؛ إذ يفوق مستوى نموه الجسدي المستوى العادي، فيمشي ويتكلم في سن أبكر كما أن عمره العقلي يكون أكبر من عمره الزمني من حيث المعرفة فيكون قويّ الذاكرة، محباً للاكتشاف والاستطلاع، لديه حس الفضول الإيجابي واليقظة ودقّة الملاحظة، كما يتمتع بسرعة الاستجابة والقدرة العالية على اختراع لعب جديدة ويفهم معاني الكلمات ويفكر بمنطق رغم صغر سنه وقادر على تعلم القراءة في سن مبكرة.

من هنا يكمن دور العائلة في اكتشاف مواهب وذكاء أبنائهم وتوظيفها التوظيف الأمثل واستثمار ذكائه ليكون نموذجا لطفل سيحظى بمستقبل أفضل.

تعليقات