اقتصاد

29 مليار دولار استثمارات الصين في الدول العربية

الإثنين 2017.7.24 04:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 900قراءة
  • 0 تعليق
ناقلة نفط داخل مجمع صناعي صيني – رويترز

ناقلة نفط داخل مجمع صناعي صيني – رويترز

الصين أكبر مستثمر في المنطقة العربية عام 2016 وفقا لما ذكرته صحيفة جلوبال تايمز الصينية.

قالت الصحيفة بلغت قيمة استثمارات الصين  199.63 مليار يوان صيني (29.5 مليار دولار)، ما يمثل 31.9% من حصة السوق متجاوزة بذلك الولايات المتحدة. 

وحسب ما ذكرته صحيفة جلوبال تايمز الصينية، في عام 2016، جذبت الدول العربية 30.8 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة، بزيادة وصلت إلى 25% "وفقا لما ذكرته وكالة أنباء شينخوا يوم 19 يوليو، مستشهداً بتقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات".

 وقال تشن فنغ يينغ، وهو باحث فى المعهد الصيني للعلاقات الدولية المعاصرة، لصحيفة جلوبال تايمز "إن النمو جاء مدفوعاً بمبادرة الحزام والطريق، باعتبار أن المنطقة تقاطع حاسم على طول خط طريق "الحزام والطريق".

وقال تشن إن منطقة الشرق الأوسط تتطلع إلى التحول الاقتصادي من خلال التعاون الصناعي، وهو مجال يمكن أن تُقدم فيه بكين إسهاماتها الخاصة، وعلى سبيل المثال فإن الصين ومصر تستعدان لإنشاء منطقة اقتصادية خاصة فى مصر لدفع تنمية التجارة والاقتصاد فى البلاد العربية.

وقال وانغ جون الخبير بمركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية لصحيفة جلوبال تايمز: "من حيث الهيكل الاقتصادي، فإن الصين والبلدان العربية على درجة عالية من التكامل، مما يوفر إمكانات كبيرة للتبادل التجارة"، مشيراً إلى أن الصين تتفوق في الصناعة والصناعات الخفيفة ومنطقة الشرق الأوسط لديها وفرة من النفط والغاز.

وقال وانغ إنه فى إطار مبادرة الحزام والطريق ستصدر الصين العمالة والتكنولوجيا إلى الدول العربية، كما ستعزز أيضاً التبادلات التعليمية والثقافية.

وأضاف وانغ أن الكثير من الشركات الصينية مثل هواوي وZTE قد أقامت بالفعل فروعا فى المنطقة، ومن المتوقع أن تزيد الاستثمارات في المستقبل.

كان التقرير الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ائتمان الصادرات قد أشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأولي عربياً من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للمنطقة العربية خلال عام 2016 بنحو 9 مليارات دولار، تليها مصر في المركز الثاني بقيمة 8.1مليار دولار.

بينما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة بقيمة استثمارات بلغت 7.45 مليار دولار.


تعليقات