صحة

دراسة تحذر من مادة خطيرة في المكملات الغذائية

الأحد 2018.9.9 02:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 262قراءة
  • 0 تعليق
تحذيرات من بعض المكملات الغذائية

تحذيرات من بعض المكملات الغذائية

أظهرت دراسة حديثة، نشرت في مجلة ”كلينيكال توكسولوجي“ العلمية الأمريكية، أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على مادة الـ”هيجينامين“، يعرضون صحتهم لمخاطر كبيرة.

والهيجينامين هو مركب كيميائي منشط، يوجد طبيعيا في عدة نباتات، ويدخل في صناعة أنواع من المكملات الغذائية المستخدة لمد الجسم بالطاقة أو لإنقاص الوزن، ويستخلص من نباتات مثل الأقنوطين السام، والذي انتشر منذ مدة في المكملات الغذائية ومشروبات الرياضة. 

وبحسب الدراسة لا يُعرف عادة مقدار الهيجينامين الذي يحتويه القرص الواحد من المكمل الغذائي، مما يعني أن الأشخاص قد يستهلكون كمية كبيرة منه دون علمهم بذلك.

وللتوصل إلى النتائج؛ قام الباحثون بفحص 24 نوعا من المكملات الغذائية من إنتاج شركات مختلفة تتوافر جميعها في الولايات المتحدة الأمريكية، وأظهرت النتائج أن الأنواع الـ24 احتوت على مادة الهيجينامين، إلا أن الكمية تباينت بشكل كبير بين عينة وأخرى.

وبحسب العينات، قد يحصل الشخص عند استهلاكه لأقراص المكملات الغذائية على كميات صغيرة من الهيجينامين، وقد يصل استهلاكه إلى ١٠٠ مليجرام كذلك، وذلك لعدم إدراج كميته بدقة على قوارير المكملات.

وعلى الرغم من أن خمسة أنواع من المكملات فقط أُدرج فيها كمية الهيجينامين في القرص الواحد، فإن نتائج فحص العينات لم تتطابق أبدا مع ما ذُكر، حيث تتراوح نسبة الهيجينامين من 0.001 بالمئة إلى 200 بالمئة من خليط العناصر الموجودة في المكمل.

ووفق الباحثين المشرفين على الدراسة، فقد سجلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ 2014 العديد من التقارير حول الآثار السلبية للهيجينامين، إلا أن القليل من الدراسات تناقش آثارها على الحيوانات والبشر.

ولم تُعرف بالضبط الكمية التي تسبب الضرر للجسم، إلا أن دراسة صينية وجدت أن حقن 2.5 ملي جرام منها في مجرى الدم قد يسبب تسارع القلب بشكل خطير.

وبحسب الباحثين، فعلى الرغم من أن الآثار تكون أقل حدة عند تناول المادة بأقراص عبر الفم، إلا أنهم أكدوا مجددا أن ذلك لا يعني أن مخاطرها غير جدية.

ويؤثر الهيجينامين بشكل كبير على الجسم، وبخاصة القلب، فمن المعروف أن مخاطر المنشطات نباتية المنشأ تسبب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والغيبوبة، وفي بعض الحالات قد تسبب الموت، إن تم تناول جرعات كبيرة منها.

تعليقات