China
سياسة

"سوريا الديمقراطية" تحاصر أكبر حقول غاز دير الزور

الجمعة 2017.9.22 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 354قراءة
  • 0 تعليق
قوات سوريا الديمقراطية- أرشيفية

قوات سوريا الديمقراطية - أرشيفية

حاصرت "قوات سوريا الديمقراطية"، المدعومة من التحالف الدولي أكبر حقول الغاز شمال شرقي دير الزور، وفق ما أعلن مكتبها الإعلامي، لتعزز انتصاراتها ضد تنظيم داعش الإرهابي في المحافظة الاستراتيجية.

وقال مدير المكتب مصطفى بالي، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إن "قوات مجلس دير الزور العسكري حاصرت مرتزقة داعش في شركتي العزبة وكونيكو".

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية، التي تتشكل غالبيتها من مقاتلين أكراد، معركة "عاصفة الجزيرة" نحو دير الزور، في 9 سبتمبر/أيلول الجاري، وتقدمت أكثر من 63 كيلومترا شمال شرقي دير الزور، وفق ما أعلنت قبل أيام.

وأوضح بالي أن "المقاتلين (التابعين لقوات سوريا الديمقراطية) حاصروا مرتزقة داعش في شركتي الغاز الاستراتيجيتن في الحقلين" اللذين يُعَدان الأكبر في سوريا، فجر اليوم.

في المقابل، أفادت تقارير إعلامية أن قوات جيش النظام وصلت إلى تخوم قرية خشام، شرقي المدينة، وهي أقرب نقطة نحو حقل "كونيكو"، الذي تضعه هدفا أساسيا في معركتها المستمرة منذ قرابة شهر.

ويوجد توتر بين جيش النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية، على خلفية غارات جوية روسية على مواقع الأخيرة شرق الفرات، سبقها تهديدات على لسان المستشارة الإعلامية لرئيس النظام، بثينة شعبان.

وكان جيش النظام السوري تقدم في ريف دير الزور الغربي، واستطاع فك الحصار عن مواقعها في اللواء 137 والمطار العسكري.

وحذرت قوات سوريا الديمقراطية جيش الأسد من عبور الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم محافظة دير الزور الغنية بحقول النفط والغاز، والمشرفة على الحدود العراقية السورية.

وتهاوت مواقع التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق خلال الشهرين الماضيين، ما دفع الفرقاء الذين توحدوا لهزيمته إلى التسابق للسيطرة على المواقع الاستراتيجية التي سقطت.

تعليقات