اقتصاد

مصر تتوصل لاتفاق تمويل جديد مع البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار

الثلاثاء 2018.10.16 11:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 304قراءة
  • 0 تعليق
 وزيرة الاستثمار المصرية مع المديرة الإدارية للبنك الدولي

وزيرة الاستثمار المصرية مع المديرة الإدارية للبنك الدولي

    توصلت مصر إلى اتفاق جديد مع البنك الدولي لإتاحة تمويل جديد  بقيمة 3 مليارات دولار.  

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان، الثلاثاء، إنها بحثت خلال مشاركتها في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في بالي مع كريستالينا جيروجيفا المديرة الادارية للبنك الدولي الترتيبات الخاصة بحصول مصر على التمويل الجديد.

وأضافت نصر أن هذا التمويل يأتي في إطار ثقة البنك الدولي في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مصر وحرصه على استمرار تقديم الدعم والمساعدة لمصر؛ لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

وفي يونيو الماضي أعلنت وزارة المالية المصرية، موافقة صندوق النقد الدولي على الشريحة الرابعة بقيمة ملياري دولار من القرض البالغ 12 مليار دولا. وبتلك الشريحة ترتفع قيمة ما حصلت عليه مصر حتى الآن من صندوق النقد الدولي إلى 8 مليارات دولار، تم توجيهها لتقوية الوضع المالي للاقتصاد المصري.

ونقل بيان وزارة الاستثمار المصرية عن المديرة الإدارية للبنك الدولي قولها إن البنك حريص على دعم الجهود المصرية في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي، ومساعدة جهود الحكومة المصرية في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

 وأكدت حرص البنك على دعم القطاعات ذات الأولوية، خاصة تنمية سيناء بقيمة مليار دولار، إضافة إلى دعم مشروعات البنية الأساسية والنقل والزراعة واستمراره في مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتستهدف وزارة الاستثمار المصرية استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة عشرة مليارات دولار في السنة المالية 2018-2019، ارتفاعا من 7.9 مليار في السنة المنتهية في يونيو حزيران 2018.

وبلغ إجمالي الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو حزيران الماضي بزيادة 17.2 بالمئة على أساس سنوي وفقا لتصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في سبتمبر أيلول.

وارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى المركزي المصري إلى 44.459 مليار دولار في نهاية سبتمبر أيلول.


تعليقات