اقتصاد

مصر تسعى لجذب استثمارات شركات إماراتية كبرى

الثلاثاء 2018.2.6 05:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 358قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس السيسي - أرشيفية

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس السيسي - أرشيفية

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للإمارات تفتح آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي والتجار والاستثماري بين البلدين المرحلة المقبلة. 

وأعرب قابيل عن تطلع بلاده لتحفيز الشركات الإماراتية الكبرى لضخ استثمارات جديدة في مصر ،مشيرا إلى تعزيز التعاون بين الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية في مجال تطوير وتنمية المنطقة .

وتابع: "الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها حكومة بلاده ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع المستثمرين الإماراتيين وغيرهم لبدء مشروعات استثمارية جديدة بالسوق المصري".

وقدر قابيل حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات العام الماضي بنحو 3 مليارات و 280 مليون دولار منها 2 مليار و 397 مليون دولار صادرات مصرية و 883 مليون دولار واردات، مشيرا إلى أن الميزان التجاري بين البلدين حقق فائضاً لصالح مصر بلغ مليارا و 514 مليون دولار . 


وأهم صادرات مصر  للسوق الإماراتي، أجهزة التليفزيـون والأثاث والكابلات الكهربائية والمنتجات الزراعية وشاشـات مونيتـور والمواد العطريـة والمشروبات والخضروات المجمدة".

وتضمنت الواردات المصرية من الإمارات مواسيـر وأنابيـب ونقل النفط والأدوية والبولى بروبلنى والبولى إيثيلنى والبولي إيثيلني للاستخدامات الطبيـة والجمبرى والمصنوعات من حديد وصلب والسكر المكرر.

وقال وزير التجارة والصناعة، إن الاستثمارات الاماراتية بالسوق المصري تعكس رغبة غير مسبوقة من جانب المستثمرين الإماراتيين لدخول السوق المصري، مشيراً إلى أن الاستثمارات الإماراتية في مصر تبلغ حالياً 6.2 مليار دولار، كما يبلغ عدد الشركات المستثمرة في مصر 868 شركة في قطاعات الخدمات اتصالات وبنوك والتطوير العقاري والسياحي وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وأكد أهمية إبرام مذكرة التفاهم الخاصة بتأسيس مجلس أعمال "مصري ـ إماراتي" فى أقرب وقت علي نحو يحفز مجتمعات الأعمال للقيام بدور أكثر فاعلية فى الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

أبرز التدفقات الاستثمارية

حصول شركة اتصالات مصر" على رخصة الجيل الرابع للمحمول بقيمة 535 مليون دولار، بالإضافة إلى إعلان شركة "جنان" عن استثمارات جديدة لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصري الجديد

اتفاق شركة أبوظبى للمستلزمات الطبية مع وزارة الإنتاج الحربى على إقامة مشروع مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف، وبدء الترويج للمشروع العقاري البروج الذى تقيمه شركة "كابيتال جروب بروبريتيز" الإماراتية على طريق الإسماعلية ويتضمن بناء 30 ألف وحدة سكنية بتكلفة استثمارية تصل إلى حوالي 45 مليار جنيه.


تعليقات