اقتصاد

أردوغان يبيع "الوهم" قبل الانتخابات: التضخم سيهبط من 20 إلى 6%

السبت 2019.3.2 06:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 357قراءة
  • 0 تعليق
أردوغان يحاول تحسين صورته قبل الانتخابات

أردوغان يحاول تحسين صورته قبل الانتخابات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن معدل التضخم في بلاده سيهبط إلى 6 إلى 7% مقارنة مع 19-20% حاليا، دون أن يوضح كيف يسعى للوصول إلى هذا الهدف أو الجدول الزمني الذي سيتحقق فيه ذلك.

وبحسب رويترز، جاءت تصريحات أردوغان في كلمة لحملة انتخابية في مدينة ريزه شمال شرق البلاد، لم يحدد خلالها تفاصيل خطته للتصدي للتضخم، لكنه بدا يتحدث عن فترة ما بعد الانتخابات المحلية التي تُجرى في 31 مارس/آذار.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز، الخميس، أن التضخم السنوي تجاوز 20% في يناير/كانون الثاني.

ويعاني الاقتصاد التركي من أزمة مزدوجة، حيث انخفضت العملة المحلية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها، وارتفعت نسبة التضخم بسبب سياسات "أردوغان".

واعترف البنك المركزي التركي بأن التدهور في قيمة الليرة التركية وما ترتب عليه من تدهور في تحركات الأسعار كانا العاملين الرئيسيين اللذين تسببا في تجاوز التضخم لمستوياته المستهدفة في 2018.


وكان التضخم بلغ ذروته في تركيا خلال 15 عاماً عندما تجاوز مستوى الـ25% في أكتوبر/تشرين الأول 2018 وقرابة 22% في سبتمبر/أيلول 2018.

والعملة التركية مرشحة لانخفاضات واسعة النطاق مقابل الدولار خلال العام الجاري، في ظل إقبال المستثمرين القلقين على الأصول الآمنة وبضغوط مخاطر متفاقمة على النمو العالمي، وفقا لآراء الخبراء.

تعليقات