سياسة

إثيوبيا.. "أبي أحمد" يشكل حكومته و10 وجوه جديدة

الخميس 2018.4.19 12:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 787قراءة
  • 0 تعليق
رئيس وزراء إثيوبيا الجديد أبو أحمد

رئيس وزراء إثيوبيا الجديد أبو أحمد

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا الجديد أبو أحمد، اليوم الخميس، أعضاء حكومته المؤلفة من 29 وزيرا بينهم عشر شخصيات جديدة.

وأورد التلفزيون الرسمي الإعلان عن الحكومة الجديدة التي اختارها أحمد وطلب من البرلمان التصديق على تغيير مناصب ستة وزراء وتعيين عشرة آخرين.

وكان الائتلاف الحاكم اختار أبي أحمد لتولي رئاسة الحكومة الشهر الماضي، وأدى رئيس الوزراء اليمين القانونية يوم الثاني من أبريل/نيسان.

ولم يتغير باقي الوزراء من الحكومة السابقة، وبينهم وزيرا المالية والشؤون الخارجية فيما أسند أحمد وزارة الدفاع إلى وزير التعدين في الحكومة السابقة.

وينتمي كل نواب البرلمان المؤلف من 547 مقعدا إلى ائتلاف الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الحاكم لذا فمن المتوقع أن يصادق البرلمان على تشكيلة الحكومة.

وينحدر رئيس الوزراء الجديد من إقليم أوروميا وسط إثيوبيا، ووصل إلى هذا المنصب بعد سلسلة من الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الشهرين الأخيرين، والتي بدأت باحتجاجات عمت بعض الأقاليم في البلاد تنديدا بتهميشها وإقصائها.

وفي مسعى لاحتواء الاحتجاجات أعلن ديسالين خطوات إصلاحية بينها إطلاق سراح موقوفين، غير أنها لم تكن كافية على ما يبدو؛ ما دفعه لتقديم استقالته من منصبه، في قرار قبله الائتلاف الحاكم.

وينحدر رئيس الوزراء الجديد من قومية "الأورومو"، وهي الأكبر في إثيوبيا، حيث تتراوح نسبتهم وفق تقديرات غير رسمية، بين 50 و80% من عدد السكان البالغ أكثر من 100 مليون نسمة.


تعليقات