سياسة

الخارجية الإثيوبية: جواز السفر الموحد بأفريقيا ضروري لتسهيل التنقلات

في تصريحات لـ"العين الإخبارية"

الخميس 2019.2.14 03:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 223قراءة
  • 0 تعليق
نبيات جيتاشو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية

نبيات جيتاشو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية

قال نبيات جيتاشو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، إن اعتماد جواز السفر الموحد أمر ضروري لإلغاء جميع الحواجز والتأشيرات التي تعترض تنقلات الأفارقة داخل قارتهم.

وأضاف جيتاشو، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، تحتوي على الكثير من الطموحات التي ترغب دول القارة السمراء بتحقيقها.

وأوضح جيتاشو أن أجندة 2063، تتضمن رؤية أفريقيا تتمتع بالسلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي، لافتا إلى أن هناك مشاريع صُممت لتنفيذ هذه الأجندة ومن بينها اتفاقية منطقة التجارة الحرة.

ومنطقة التجارة الحرة نوع من التكتل التجاري بين دولتين أو أكثر يهدف إلى زيادة وتعزيز التعاون الاقتصادي، وإزالة المعوقات والقيود الخاصة بتجارة السلع، بما فيها السلع الزراعية؛ وخلق ظروفا مواتية لزيادة وتشجيع الاستثمارات، وتنمية التجارة.   



وفيما يتعلق بحرية تنقل مواطني أفريقيا بين دول القارة، نوه بأن إثيوبيا نفذت مشروع التأشيرة لدى الوصول، لافتا إلى أن أبناء القارة يحصلون على تأشيرة الدخول لدى وصولهم إلى المطار.

وأكد أن الاتحاد الأفريقي يتطلع إلى إلغاء جميع الحواجز والتأشيرات التي تعترض تنقلات الأفارقة داخل قارتهم، وفق أجندة 2063 والتي تعتبر أن جواز السفر الموحد أمر ضروري من أجل تحقيق هدفها المتمثل في حرية حركة الأشخاص.

وشهدت أديس أبابا يومي 9 و10 فبراير/شباط الجاري القمة الأفريقية التي بحثت ملفات شائكة تعرقل نمو القارة السمراء، في مقدمتها الإرهاب والنزاعات باعتبارها سبب محنتي النزوح واللجوء.

وتأتي أجندة 2063 التي اتفق الاتحاد الأفريقي على تفعليها ومراجعة إنجازاتها وتقدمها كل 10 سنوات كإطار عمل طويل المدى للتحول الاقتصادي والاجتماعي لدول أفريقيا.

تعليقات