سياسة

تأكيدا لـ"العين الإخبارية": جوتيريس يزور ليبيا لدعم الملتقى الوطني

الأربعاء 2019.4.3 07:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 160قراءة
  • 0 تعليق
جوتيريس ومبعوثه إلى ليبيا غسان سلامة

جوتيريس ومبعوثه إلى ليبيا غسان سلامة

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الأربعاء، إلى ليبيا.

وقال جوتيريس، في تدوينة على صفحته بموقع "تويتر": "نؤكد التزامنا الكامل بدعم العملية السياسية التي يقودها الليبيون نحو تحقيق السلام والاستقرار والديمقراطية والرخاء للشعب الليبي".

وكان مصدر دبلوماسي ليبي، قد قال لـ "العين الإخبارية" في 20 مارس/آذار الماضي، إن جوتيريس سيزور ليبيا الشهر المقبل.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن جوتيريس سيلتقي الأطراف المشاركة في الملتقى الوطني الجامع الذي تنظمه البعثة الأممية.

كما يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، دون أن يؤكد المصدر ما إذا كان سيلتقي أيضا القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة غدامس الليبية الملتقى الوطني الجامع، برعاية البعثة الأممية، في 14 و16 أبريل/نيسان المقبل، لبحث سبل إنهاء حالة الجمود السياسي التي تشهدها ليبيا منذ سنوات عبر الاتفاق على موعد لإجراء الانتخابات في البلاد.


يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة كان في زيارة إلى مصر، الثلاثاء، حيث التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وأعرب جوتيريس، في مؤتمر صحفي مشترك مع شكري، اليوم، عن امتنانه بالنقاشات والمباحثات المطولة التي عقدها مع الرئيس السيسي.

وتابع جوتيريس أنه أجرى نقاشات مطولة مع السيسي حول القضية الليبية والأوضاع التي تشهدها ليبيا، قائلا: "لدينا أهداف نسعى إليها في تحقيق الاستقرار وتوحيد الصف من جانب الجيش أو الحكومة وأي جهات أخرى".

وقال إن النقاشات التي دارت في العاصمة الإماراتية أبوظبي تسعى لتحقيق الاستقرار، مضيفا: "نسعى لتكون ليبيا شريكا معنا في المجتمع الدولي".

وكانت البعثة الأممية في ليبيا قد أعلنت عن اتفاق جمع بين القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، في أبوظبي في 27 فبراير/شباط الماضي؛ حيث اتفقا الطرفان على إنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

تعليقات