اقتصاد

إنفوجراف.. أسعار الغذاء بمصر تقود التضخم لارتفاع ..الدولار مستقر

الأربعاء 2017.5.10 11:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 12568قراءة
  • 0 تعليق
أسعار الغذاء بمصر تقود التضخم لارتفاع ..الدولار مستقر

أسعار الغذاء بمصر تقود التضخم لارتفاع ..الدولار مستقر

ارتفعت معدلات التضخم بمصر خلال شهر أبريل الماضي 1.8%مقارنة بشهر مارس السابق عليه ليبلغ 242.7 نقطة، وعلى أساس سنوي زاد التضخم إلى 32.9 %، وفقا لبيانات جهاز الإحصاء المصري.

وقال جهاز الإحصاء: ارتفع التضخم بعد صعود أسعار الطعام والشراب خلال شهر أبريل الماضي 3.1 %مقارنة بالشهر السابق عليه مارس، فى حين زادت تلك الأسعار على أساس سنوي 44.3% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي .

وبين الإحصاء أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2017 بلغت 31.7%مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

وقرر مجلس الوزراء المصري الثلاثاء زيادة الدعم الموجه لبطاقات التموين -مدعمة من موازنة الدولة- نحو 66.7 بالمئة ليصل إلى 34 جنيها (1.9 دولار) للفرد خلال شهر رمضان فقط وذلك لمواجهة ارتفاع الأسعار والتخفيف على المواطنين.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية: "مجلس الوزراء وافق على صرف منحة إضافية على بطاقات التموين.

وقال صندوق النقد الدولي إن  خفض معدل التضخم بمصر الذي ارتفع لأعلى مستوياته في ثلاثة عقود ضروري لإبقاء برنامج الإصلاح الاقتصادي بالبلاد على المسار الصحيح وتقليص عجز الموازنة.

وتخلت مصر في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأمريكي في خطوة مفاجئة أدت منذ ذلك الحين إلى هبوط العملة بنحو النصف تقريبا.


وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه.

في الوقت نفسه واصل متوسط سعر صرف الدولار استقراره أمام الجنيه المصري في بداية تعاملات الأربعاء، وقال متعاملون، بلغ سعر العملة الخضراء في بنكي الأهلي ومصر الحكوميين 17.95 جنيه للشراء و18.05 جنيه للبيع.

وفي مصرف أبوظبي الإسلامي بلغ سعر صرف الدولار عند الشراء 18.05 جنيه والبيع 18.15 جنيه.

وقدم بنك كريدي اجريكول أعلى سعر للدولار، إذ بلغ للشراء 18.07 جنيه والبيع 18.17 جنيه.


تعليقات