منوعات

5 نصائح لتحافظ على طاقة جسمك

الإثنين 2018.10.22 03:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 155قراءة
  • 0 تعليق
5 نصائح لتحافظ على طاقة جسمك

5 نصائح لتحافظ على طاقة جسمك

يعد الحفاظ على نشاط الجسم وطاقته وسط نمط حياتنا المتسارع من المهام الصعبة أحيانا، فساعات العمل الطويلة والالتزامات الأسرية والواجبات اليومية تستنزف طاقة الإنسان وحيوته وتؤثر على أدائه شتى المهام.

اتباع بعض الخطوات يساعدك على الحفاظ على طاقتك وتجديد حيويتك لتتمكن من إدارة مسؤولياتك بكفاءة أكبر وتركيز أعلى وتتجنب التوتر والضغط الناتجين عن تراكم المهام وقلة النشاط اللازم لإتمامها.

إليك بعض الخطوات التي تساعدك على رفع مستوى طاقتك:

1- قلل من وقتك أمام الشاشات بأنواعها

على عكس المتوقع، لا يساعد الاسترخاء أمام شاشات التلفزيون أو شاشات الهواتف ومشاهدة برنامجك المفضل على التخفيف من التوتر أو التحسين من المزاج وفقا لعالم الأعصاب في جامعة ميتشيغان مارك بيرجمان، والذي يؤكد أنه مع التقدم بالعمر يصبح قضاء وقت أطول أمام الشاشات ذا فوائد أقل في ما يخص التخفيف من الإجهاد والتحسين من الطاقة.

بدلا من ذلك، اقرأ أو اخرج لنزهة أو امضِ وقتا أطول مع من تحب، فمن شأن تلك الأنشطة أن تنشط ذهنك وجسمك.


2- تمرّن

بعد نهار متعب، قد تكون ممارسة التمارين الرياضية هي آخر ما تفكر فيه وآخر ما تتوقع أن يحسن مستوى طاقتك، لكن على العكس من ذلك، فالتمرين يمنحك الطاقة.

وفقا لدراسة أجرتها كلية الطب في هارفارد، تساعد تمارين خفيفة كالمشي السريع وبعض تمارين الكارديو والأثقال على النوم المريح وتنظيم الأكسجين في الجسم كما تعطي الخلايا طاقة أكبر لتقوم بعمليات الأيض.


3- غذِّ جسمك جيدا

عند الشعور بالتعب والإرهاق، يميل الجسم لتفضيل الطعام غير الصحي والمحضر مسبقاً، إلا أن تناول تلك الوجبات سيشعرك بالخمول والكسل.

فاحرص على مقاومة هذا الشعور بتجهيز وجبات خفيفة من الخضراوات والفاكهة والمكسرات النيئة وإعداد وجبات صحية غنية بالفيتامينات والبروتين والمعادن اللازمة لمد جسمك بالطاقة، واستبدل المشروبات المحلاة بكأس من الشاي الأخضر أو العصائر الطازجة.


4- احصل على كفايتك من السوائل

من أول أعراض نقص السوائل في الجسم هو التعب والإرهاق، لذا احرص على شرب كميات مناسبة من السوائل خلال النهار، حيث تساعد السوائل على تنظيم مستويات الطاقة والأيض في الجسم.

ويوصي الخبراء بشرب ما لايقل عن 8 أكواب من المياه يوميا.


5- تناول الكافيين باعتدال

تظهر بعض الدراسات، بحسب مقال نشره موقع Forbes، أن شرب كوب من القهوة صباحاً وآخر بعد الظهيرة يعود على الجسم ببعض الفوائد ويمده بالطاقة اللازمة لبدء النهار، لكن لا تبالغ باستهلاك الكافيين.

للشاي الأخضر أثر مشابه لأثر القهوة في مد الجسم بالطاقة، وله فوائد كثيرة وكمية أقل من الكافيين في الوقت ذاته. 


تعليقات