منوعات

كيف ننمي ذكاء الأطفال؟

الأربعاء 2018.9.5 11:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 625قراءة
  • 0 تعليق
ذكاء الأطفال

ذكاء الأطفال

مرحلة الطفولة تعتبر هي المرحلة العمرية الأهم لكلٍ منّا، فهي المرحلة التي تحدد مستقبل الطفل، كما يحاول جميع الآباء والأمهات تنمية قدرات الأطفال، وتعزيز ذكائهم، والسؤال هنا هل ذكاء الطفل أمر مكتسب من الطبيعة والعوامل الخارجية، أم أنه وراثي؟ فإذا كان هذا أو ذاك فمن الضروري العناية والاهتمام بتنمية الذكاء عند الأطفال ورعايته قدر المستطاع.

تعرف على الذكاء عند الأطفال:

ينقسم الذكاء عند الأطفال إلى أنواع عديدة منها :

الذكاء اللغوي لدى الأطفال:

وفي هذا النوع يكون الكلام واللغة الوسيلة الأفضل للتعبير عن كل ما يريده الطفل، وفي حالة كان الطفل يستطيع تعلم الكلام سريعا، وله القدرة على وصف كل ما يريد فهذا دليل من دلائل الذكاء اللغوي لدى الطفل.

الذكاء البصري عند الأطفال:

أيضا من أنوع الذكاء عند الأطفال؛ الذكاء البصري إذ يحتاج الطفل لتنمية ذكائه البصري لمشاهدة عدد كبير من الصور لتنمية خياله .

الذكاء الحركي لدى الأطفال:

ذكاء الطفل الحركي هو أحد أنواع الذكاء؛ والذكاء الحركي هو سيطرة الطفل على حركات اليدين وأجزاء الجسم حتى يستطيع  الوصول إلى ما يريد، وإذا قام الطفل بالرسم والكتابة والتركيب وما إلى ذلك فهو يتمتع بالذكاء الحركي.

الذكاء العاطفي:

ذكاء الطفل العاطفي يعتمد اعتماداً كليا على القدرة على التحكم في التوازن العاطفي، كما أن قدرة الطفل على ملاءمة الموقف مع ردة فعله تنبئ بتمتعه بالذكاء العاطفي.

الذكاء الاجتماعي:

الذكاء الاجتماعي هو قدرة الطفل على تقوية علاقاته الاجتماعية منذ طفولته والانخراط مع الأفراد والتعامل مع المجتمع.

كيفية تنمية الذكاء عند الأطفال

- لعب الوالدين مع الأطفال

لعب الوالدين مع الأطفال هو أحد الطرق الفعالة في تنمية الذكاء عند الأطفال، حيث يستطيع الوالدان من خلال تلك الطريقة غرس الأفكار التعليمية لدى الطفل، وتنمية الذكاء، كما يجب على الوالدين الحرص على التركيز على الألعاب التخيلية التي لها القدرة الكبيرة على التفكير والإبداع.

- القراءة

القصص الدينية والعلمية وقراءة الكتب المفيدة للأطفال من أهم الوسائل المفيدة لتنمية مهارات الطفل، والتعزيز من ذكائه، ويعمل هذا على إثراء العقل بالمزيد من المعلومات.

- تعلم الرسم

يعتبر الرسم من أهم الأنشطة التي تعمل على تفريغ شحنة الطفل، حيث يقوم بتفريغ كل ما يدور في ذهنه على الورق، كما أن الرسم يعمل على زيادة مهارة التصوير لدى الطفل.

- التغذية السليمة

الحرص على أهمية التغذية السليمة لدى الطفل، والتغذية السليمة لها القدرة على الزيادة من ذكاء الطفل، فالغذاء الصحي السليم يمد الدماغ بالعناصر المهمة المفيدة، ومن أهم الأغذية السليمة الحليب كامل الدسم، وزبدة الفستق، والسمك، والبيض، واللحوم الحمراء، والمكسرات.

تعليقات