اقتصاد

هيئة دولية: إيران مستمرة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب

"مكافحة غسل الأموال" تمهل إيران حتى أكتوبر المقبل

السبت 2018.6.30 08:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 382قراءة
  • 0 تعليق
إيران على القائمة السوداء لتمويل الإرهاب وغسل الأموال

إيران على القائمة السوداء لتمويل الإرهاب وغسل الأموال

قالت هيئة دولية تراقب عمليات غسل الأموال على مستوى العالم، السبت، إنها أمهلت إيران حتى أكتوبر/ تشرين الأول لاستكمال إصلاحات تجعلها تتماشى مع المعايير العالمية، وإلا ستواجه عواقب قد تزيد من عزوف المستثمرين عنها. 

وقالت الهيئة في بيان بعد أسبوع من المداولات في باريس "تشعر مجموعة العمل المالي بخيبة أمل بسبب تقاعس إيران عن تنفيذ خطة عملها لمعالجة أوجه القصور الكبيرة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب". 

وطالبت مجموعة العمل المالي بشكل عاجل أن تسير إيران سريعا على مسار الإصلاح، لضمان معالجتها جميع البنود المتبقية في خطة عملها، وتسن تعديلات على قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع الامتثال الكامل لمعايير مجموعة العمل المالي بحلول أكتوبر/ تشرين الثاني 2018، وإلا ستقرر المجموعة الإجراءات المناسبة واللازمة في ذلك الحين".

وتأتي إيران وكوريا الشمالية على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي "جافي" التي تضم 35 دولة عضواً ومنظمتين إقليميتين بسبب تمويل الإرهاب، وتسهيل عملية غسيل الأموال، وعدم اتخاذ أي إجراءات لمكافحتها، كما تم تصنيفها من الدول غير المتعاونة"، منددة بعدم فرض أي عقوبات على إيران جراء ذلك".

وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مطلع الشهر الجاري، إيران بفرض مزيد من العقوبات بسبب برنامجها النووي ودعمها للإرهاب.  

وكان ترامب أعلن، في مايو/أيار الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض عقوبات على طهران، قائلا: "أُعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مع إيران، وخلال لحظات قريبة سأوقع مذكرة لبدء العقوبات على النظام الإيراني".

تعليقات