سياسة

تحذيرات من انهيار سد بكردستان العراق

الأربعاء 2017.11.29 04:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 478قراءة
  • 0 تعليق
سد دربنديخان

سد دربنديخان

حذرت سلطات إقليم كردستان العراق، الأربعاء، من انهيار أحد السدود بعدما تضرر بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة الشهر الحالي، داعية إلى سرعة معالجة الأضرار.

وقال وزير الزراعة والموارد المائية بإقليم كردستان، عبد الستار مجيد، في مؤتمر صحفي عقد بمدينة أربيل إن "سد دربنديخان في محافظة السليمانية تضرر بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة يوم 12 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي وإن تهديدا حقيقيا بانهياره موجود إن لم تتم معالجته". 

وأضاف: "شكلنا مع الحكومة العراقية فريقا فنيا لمتابعة تأثيرات الزلزال على سد دربنديخان، واتضح نتيجة المتابعة أن انهيارا وقع بنسبة 48 سنتيمتر كما وتحركت أساسات السد بين 10 و20 سنتيمتر من مكانها".

ويقع السد بالقرب من بلدة دربندخان في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق (نحو 273 كلم شمال بغداد)، وأنشئ على نهر ديالى في سنة 1956 وبدأ التشغيل رسميا في 1961، حيث يشكل السد بحيرة تعرف باسم بحيرة دربندخان، ويصل ارتفاعه إلى 128 مترا ويبلغ طوله نحو 445 وأقصى عرض له نحو 17، وتقدر سعة التخزين فيه بسبعة ملايين و100 ألف متر مكعب من المياه.

وتابع وزير الزراعة والموارد المائية بإقليم كردستان حديثه في المؤتمر الصحفي: "الأضرار التي نتوقعها لانهيار السد قد تصل إلى فيضان يؤثر في محافظات بوسط وجنوب العراق".

ولفت إلى أن وزارته نقلت صورة عن واقع سد دربنديخان إلى البنك الدولي وللفريق الإيطالي المكلف بصيانة أكبر سدود العراق.

وخصصت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان مبلغ 4 مليارات دينار عراقي (3.4 مليون دولار) لأعمال الصيانة فيه.

وضربت منطقة السد هزة أرضية يوم 12 نوفمبر الحالي بقوة 7.4 على مقياس ريختر، أدت إلى تسجيل 8 حالات وفيات وأكثر من 500 إصابة فضلا عن خسائر مادية كبيرة.

تعليقات