سياسة

ليبرمان إلى واشنطن.. التوسع الإيراني يتصدر المباحثات

الأربعاء 2018.4.25 12:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 194قراءة
  • 0 تعليق
وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي - أرشيفية

وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي - أرشيفية

يزور وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، الأربعاء، واشنطن لبحث "التنسيق الأمني" بين البلدين لمواجهة "التوسع الإيراني في الشرق الأوسط"، خاصة في سوريا.

وذكرت الوزارة، في بيان لها الثلاثاء، أن ليبرمان سيلتقي خلال زيارته وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس ومستشار الأمن القومي جون بولتون، إضافة إلى أعضاء في مجلس الشيوخ.

وتتهم إسرائيل إيران المتحالفة مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بالسعي إلى التمركز عسكريا في سوريا، وهو ما تعتبره تهديدا لأمنها.

وأوضح البيان أن التنسيق الأمني الوثيق بين إسرائيل والمسؤولين عن شؤون الدفاع بواشنطن بشأن مواجهة التطورات السلبية الناجمة عن التوسع الإيراني في الشرق الأوسط، ستكون على رأس أجندة ليبرمان ومحادثاته مع المسؤولين الأمريكيين.

مواجهة إيرانية إسرائيلية في سوريا

وزادت حدة التوتر بين إسرائيل وإيران في فبراير/شباط الماضي عندما أعلنت إسرائيل أن طائرة مسيرة إيرانية اخترقت مجالها الجوي ما أدى إلى أول مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران على الأراضي السورية.

وفي التاسع من أبريل/نيسان اتهمت دمشق الطيران الإسرائيلي بالإغارة على قاعدة جوية تقع في وسط سوريا، وهو ما أدى إلى مقتل 14 عنصرا من القوات الموالية للنظام بينهم إيرانيون.

تعليقات