صحة

لإنعاش القلب.. الأغاني الراقصة تدخل غرفة العمليات

الإثنين 2018.6.4 07:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 153قراءة
  • 0 تعليق
الأغاني الراقصة تضبط إيقاع عمليات إنعاش القلب

الأغاني الراقصة تضبط إيقاع عمليات إنعاش القلب

كشفت دراسة إسبانية أن إجراء عمليات إنعاش القلب الطارئة على إيقاع أغاني راقصة يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة شخص ما.

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية نقلا عن جامعة برشلونة أن أغنية "ماكارينا" الشهيرة التي حققت نجاحا كبيرا في التسعينيات بها ١٠٣ نبضات في الدقيقة، مثل أغنية "ستاي إن ألايف" لفريق السبعينيات الشهير "بي جيز"، والتي كانت تستخدم سابقا في فيديو من قبل مؤسسة القلب البريطانية لإظهار كيفية تنفيذ إنعاش القلب بكفاءة.

ومن هنا قرر العلماء الإسبان مقارنة نوعية الضغط على الصدر أثناء الإنعاش القلبي عند تشغيل "ماكارينا" بالضوضاء الناتجة عن تطبيق الهاتف الذكي بنفس سرعة الأغنية أو دون صوت مصاحب على الإطلاق، واشترك في البحث ١٦٤ طالب طب من جامعة برشلونة لأداء الإنعاش القلبي على عارضة خشبية (مانيكان) لمدة دقيقتين.

وبالنسبة إلى مجموعة المشاركين الذين أجروا عمليات الإنعاش على إيقاع ماكارينا، فقد طُلب منهم تشغيل الأغنية في ذهنهم بدلا من الاستماع إليها بصوت عالٍ. وأظهرت التجربة أن ضغط الصدر كان أكثر فاعلية عندما القيام به مع إيقاع الأغنية مقارنة بالمجموعات الأخرى.

وأثبتت الأغنية أيضا أنها مفيدة في تنفيذ ضغطات ذات جودة عالية على الصدر، بينما لم يتمكن أي من المشاركين في المجموعات الأخرى من الوصول إلى عمق ضغط مثالي يبلغ ٥ سم.

تعليقات