سياسة

موريتانيا تحدد 22 يونيو موعدا للانتخابات الرئاسية المقبلة

الأربعاء 2019.4.17 02:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
انتخابات سابقة في موريتانيا - أرشيفية

انتخابات سابقة في موريتانيا - أرشيفية

حددت الرئاسة الموريتانية يوم 22 يونيو/حزيران المقبل موعداً لإجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، التي أعلن 7 مرشحين حتى الآن خوض غمارها، يتصدرهم مرشح الأغلبية وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني. 

ووفقاً للمرسوم الرئاسي، الذي اطلعت عليه "العين الإخبارية"، فإنه تم تحديد 9 مايو/أيار المقبل موعداً أيضاً لإعلان المجلس الدستوري للائحة المؤقتة للمترشحين، ثم الـ22 من الشهر نفسه تاريخاً لصدور اللائحة النهائية.

وتضمن المرسوم موعد تصويت القوات المسلحة الموريتانية في الانتخابات، وكذلك موعد انطلاق واختتام الحملات الدعائية الممهدة لها.  

وفي حالة خوض جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية فإنه تم تحديد يوم الجمعة 5 يوليو/تموز المقبل موعدا لها.


وكان 3 مرشحين جدد أعلنوا الأسبوع الماضي خوضهم الانتخابات الرئاسية، ليرتفع بذلك عدد المرشحين إلى 7 مرشحين، أوفرهم حظا حتى الآن مرشح الأغلبية محمد ولد الغزواني، فيما تضم اللائحة الوزير الأول الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر المدعوم من تنظيم الإخوان الإرهابي وحزبه "تواصل".

ووافق وزير الداخلية الموريتاني أحمدو ولد عبدالله، الخميس الماضي، مبدئيا على قرار إعادة تشكيل الهيئة تنفيذا لمطالب مرشحي المعارضة.

وبحسب المقترح المتداول حول إعادة تشكيل هيئة الانتخابات المستقلة، فإنه يقضي بزيادة عدد أعضائها من 11 عضوا إلى 15، ويعين رئيس اللجنة من قبل رئيس الجمهورية.

ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي، شكلت الحكومة الهيئة قبيل الانتخابات النيابية التي جرت خلال هذا الشهر لإنابة مدتها 5 سنوات.

وحينها ضمنت الحكومة تمثيلا متوازنا لطرفي المشهد السياسي في الأغلبية والمعارضة، قبل أن تطالب المعارضة مجددا بإعادة تشكيلها لتستجيب للواقع الحالي للساحة السياسية.

ويأتي قرار إعادة التشكيل تلبية لمطالب 4 مرشحين محسوبين على المعارضة، حيث عبّروا، في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي، عما وصفوه بـ"القلق" من تنظيم انتخابات في ظروف "غير شفافة".


وأعلن وزير الدفاع الموريتاني محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني فاتح مارس/آذار الماضي رسمياً الترشح لرئاسيات يونيو/حزيران، مدعوما من الأغلبية الحاكمة في البلاد، مثمنا في خطاب ترشحه الإنجازات التي حققها الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبدالعزيز، ومتعهدا بمواصلة السير على نهجه.

وكان الرئيس الموريتاني أجرى تعديلا جزئيا في الحكومة عيّن بموجبه وزير الدولة المكلف بمهمة في الرئاسة يحيى ولد حدمين وزيرا للدفاع خلفا لمحمد ولد الغزواني الذي خرج من التشكيلة الوزارية استعدادا لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يونيو/حزيران المقبل.

تعليقات