صحة

دراسة أمريكية: حمية البحر المتوسط تمنع شيخوخة القلب والمخ

الإثنين 2018.4.16 05:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 88قراءة
  • 0 تعليق
النظام الغذائي الغني بالخضراوات مفيد للقلب والعقل

النظام الغذائي الغني بالخضراوات مفيد للقلب والعقل

في عالم تسيطر عليه بدعة أنظمة مشاهير هوليوود الغذائية، أكدت دراسة أمريكية أن النظام الغذائي الغني بالخضراوات أو حمية البحر المتوسط هو الأفضل للصحة بكل المقاييس.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية نقلا عن جامعة سان فرانسيسكو أن هذا النظام يساعد على خفض الوزن ويمنع شيخوخة القلب والمخ.

وأوضحت الدراسة أن هناك مجموعة متزايدة من الدلائل التي تؤكد أن نظام الوجبات الذي يرتكز على الخضراوات والبروتين والدهون الصحية له فوائد رئيسية لفقدان الوزن، والحفاظ على الذهن الحاد، وحماية القلب والدماغ مع تقدم العمر.

وأشار العلماء القائمون على الدراسة إلى ٦ دراسات حديثة لنظام البحر المتوسط أكدت جميعها أن نظام الأكل يرتبط ارتباطا وثيقا بالشيخوخة الصحية، والحركة الأفضل، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية.

وبحث العلماء بيانات ما يقرب من ٦ آلاف من كبار السن، حيث سألوا المشاركين عن نظامهم الغذائي وأنواع الأطعمة التي يتناولونها أو لا يأكلونها، ثم قاس العلماء مهارات الذاكرة والانتباه، وتبين أن أداء الذين يتبعون نظام البحر المتوسط أو نظاما شبيها به كان أفضل من أولئك الذين اتبعوا أنظمة غذائية أخرى حتى لو فقدوا الوزن الزائد.

تعليقات