مجتمع

السهر يضر بذاكرة النساء أكثر من الرجال

الجمعة 2018.2.9 02:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 820قراءة
  • 0 تعليق
السهر يؤثر على ذاكرة النساء-أرشيفية

السهر يؤثر على ذاكرة النساء-أرشيفية

النوم لفترات قصيرة لن يجعلك مكتئبا فحسب، وإنما قد يؤثر كذلك على ذاكرتك، ولكن بناءً على إذا ما كنت ذكرا أو أنثى، فإن الحرمان من النوم سيؤثر عليك بشكل مختلف.

وأكدت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة "أوبسالا" السويدية، أن النساء يعانين من السهر أكثر من الرجال، وتتأثر ذاكرتهن كلما طالت الأوقات التي يسهرن فيها، الأمر الذي يؤدي إلى حوادث وأخطاء كبيرة، وفقًا لما ذكرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وبحثت الدراسة تأثير السهر على 24 شابا وشابة، قُسموا إلى مجموعتين، الأولى تنام في الليل والأخرى تمضي الليل في السهر.

وأجريت تجربة لاختبار ذاكرة المشاركين، تضمنت ترتيب 8 أرقام، حيث سُئلت كل مجموعة عما إذا كانوا يتذكرونها، حيث صُممت التجربة بطريقة تختبر الذاكرة "قصيرة المدى".

وسمعت نصف المجموعة الأرقام في صمت، بينما قام الآخرون بسماعها أثناء وجود "ملهيات صوتية".

وخلصت نتائج الدراسة، إلى أن ذاكرة الرجال لم تتأثر بالحرمان من النوم، ولكن ذاكرة النساء قد تأثرت، حيث إنهن لم يكن قادرات على تذكر الأرقام.

 وأشار الباحثون إلى أن النساء لم يكن مدركات للتراجع في ذاكرتهن بسبب قلة النوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى حوادث وأخطاء كثيرة.

وأضافوا أن الأشخاص المحرومين من النوم معرضون للتسبب في الحوادث البسيطة والخطيرة في الحركة المرورية، مشيرين إلى أن ذلك قد يكون أمرًا مقلقًا بالنسبة لهؤلاء الذين لا يدركون كيفية تأثرهم.

ومن المهم الإشارة إلى أن الدراسة الحالية كانت مستندة إلى عينة صغيرة الحجم، لذلك فإن الدراسات الأكبر حجمًا ستكون ضرورية كي تؤكد هذه النتائج.

وأوضح المعهد الوطني للصحة بالسويد، أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم، قد يؤثر كذلك على مزاجك ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض أخرى.

كما يؤدي إلى خفض نشاط الدماغ، ومشكلات في البصر، إضعاف القدرة العقلية، التسبب في فقدان الذاكرة المؤقت والتأثير سلبًا على الذاكرة.

وعلى الرغم من اختلاف ساعات النوم المطلوبة لكل واحد منا، فإن البالغين عادة يُنصحون بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات في كل ليلة.

تعليقات