صحة

"الصحة العالمية": مرضى الاضطرابات العقلية يموتون قبل الآخرين بـ20 عاما

الخميس 2018.11.8 12:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 333قراءة
  • 0 تعليق
شعار منظمة الصحة العالمية - صورة أرشيفية

شعار منظمة الصحة العالمية - صورة أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إن مرضى الاضطرابات العقلية الشديدة، بما في ذلك الاكتئاب الشديد والاضطرابات الذهنية مثل الفصام، يموتون عادة قبل الآخرين بفترة تتراوح بين 10 و20 عاما.

وأوضحت المنظمة، في بيان وصل "العين الإخبارية" نسخة منه، أن هذه "الوفيات المبكرة يكون سببها الأساسي ظروفا صحية وبدنية، إذ لا يزال الوصول إلى الخدمات الصحية الشاملة بعيدا عن متناول غالبية الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات".

وأصدرت المنظمة دليلا إرشاديا للمساعدة في علاج هذا الخلل، قالت إنه يساعد في إدارة الحالات البدنية لدى البالغين الذين يعانون من اضطرابات عقلية، بما يساعد في الارتفاع بمعدلات بقائهم على قيد الحياة، أسوة بغيرهم من الأشخاص الطبيعية.

وتضمن الدليل إرشادات تتعلق بضرورة تحديد ومعالجة عوامل الخطر الخاص بالصحة البدنية، مثل "التدخين، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام"، وظروف الصحة البدنية.

وعلى مستوى النظام الصحي أكدت المنظمة ضرورة أن يكون إخصائيو الصحة العقلية قادرين بشكل أفضل على تقديم المشورة بشأن علاج حالات الصحة الجسدية، ويجب أن يكون أطباء الصحة البدنية قادرين بشكل أفضل على تلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية شديدة.

ولفتت المنظمة إلى ضرورة إعادة النظر في الاستراتيجيات التي تشمل تعامل المجتمع مع المريض، بألا تشعر أسرته بالخزي والعار من كون أحد أبنائها يعاني من مرض عقلي.

تعليقات