مجتمع

الحليب.. فوائد رائعة وأضرار خطيرة

الثلاثاء 2017.12.19 04:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2078قراءة
  • 0 تعليق
الحليب بين الأضرار والمنافع

لا تبالغ في شرب الحليب

منذ قديم الزمان والحليب يمثل ركنا أساسيا في تغذية جميع الكائنات الحية، لا سيما البشر، فهو من أهم المصادر التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم والتي تدعم الصحة وتعزز النمو.

وبجانب فوائده، كشف خبراء التغذية في موقع "ذي ليست" الأمريكي، عن أن الحليب قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية لبعض الأشخاص، سنستعرضها في السطور التالية:

فوائد صحية

1- حرق الدهون

شرب 3 أكواب من الحليب يوميا يساعد بقوة على فقدان الدهون من الجسم على المدى المتوسط والبعيد وخاصةً بالنسبة للنساء بشرط الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

2- الكثير من البروتين

الحليب ركن أساسي في النظام الغذائي للرياضيين خاصةً لاعبي كمال الأجسام ورفع الأثقال؛ فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة ونقي وأحماض أمينية تعزز وتقوي عملية البناء العضلي للرياضيين.

الحليب منجم طبيعي للكالسيوم

3- عظام أقوى

الحليب بمثابة منجم طبيعي للكالسيوم والفيتامينات التي تمنح البشر أساسا عظميا أقوى وأكثر كثافة وأقل عرضة للتعرض لمرض الهشاشة عند التقدم في العمر وبالطبع يدعم الحليب مرونة المفاصل ويعزز قدراتها الوظيفية.

4-تعزيز فوائد الماغنسيوم

تتكون العظام من عنصري الكالسيوم الماغنسيوم في الأساس، لذلك ينصح خبراء التغذية باتباع حمية غذائية غنية بعنصر الماغنسيوم مع الالتزام بشرب الحليب، وذلك لتعزيز فوائد الحليب من خلال الدمج بين عنصري الكالسيوم والماغنسيوم.

الحليب يؤخر مظاهر الشيخوخة

5- تأخير مظاهر الشيخوخة

يعمل الحليب على تأخير مظاهر الشيخوخة التي تتمثل في التجاعيد والبشرة غير الصحية وأوجاع المفاصل والعظام، وبالتأكيد الإصابة بهشاشة العظام وزيادة قابلية الجسم على تخزين الدهون وبطء معدل عملية الحرق بداخل الجسم وخاصةً لدى النساء.

6-الوقاية من الأمراض

الانتظام في شرب الحليب لا يؤثر بشكل إيجابي على الوزن وصحة العظام فقط؛ بل يخفض الإصابة بأمراض خطرة مثل بعض أنواع السرطان ومرض السكري، إضافة إلى أمراض القلب .

مشاكل صحية

1-حب الشباب

بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية قد يزيد الحليب من فرص ظهور حب الشباب، لأنه يزيد من معدل تراكمات الدهون على البشرة ويجعل البشرة أكثر ميلا للحالة الدهنية. 

الحليب قد يؤدي لظهور حب الشباب

2-الانتفاخ

قد يسبب الإفراط في شرب الحليب بشكل يومي الانتفاخات وحالات من الإسهال والغثيان، وذلك بسبب احتواء الحليب على سكر اللاكتوز الذي يؤدي عدم تمكن الإنسان من هضمه.

3-مشاكل في الدماغ 

إن شرب حليب غير معروف المصدر يحتوي على الميكروبات الضارة يتسبب في ضرر بالغ في الأمعاء وهو الأمر الذي يترك آثارا ضارة على المعدة والدماغ عن طريق التسبب بالصداع النصفي أو فقدان القدرة على التركيز.

4- خطر للنساء

بعد كل تلك الفوائد الصحية للحليب قد يتسبب الحليب أيضا في خطر كبير بالنسبة للنساء البالغات بحسب دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، حيث أشارت الدراسة إلى أن شرب النساء للحليب بكميات أكثر من اللازم -أكثر من 3 أكواب كبيرة- قد تزيد قابلية الإصابة بسرطان المبيض والثدي.

تعليقات