اقتصاد

1.45 مليار دولار استثمارات فرنسية بقطاع السيارات المغربي

الثلاثاء 2017.12.12 09:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1508قراءة
  • 0 تعليق
خط تجميع سيارات بيجو- أرشيف

خط تجميع سيارات بيجو- أرشيف

 وقع المغرب 26 اتفاقية في مجال صناعة السيارات بتكلفة 1.23 مليار يورو (1.45 مليار دولار)، تمكنه من صناعة أجزاء السيارات وتصديرها.

تشمل العقود إنشاء عدة مصانع في مختلف أنحاء البلاد خصوصا لحساب شركتي "رينو" و"بيجو سيتروين" وإنشاء نحو 11 ألف وظيفة بشكل مباشر.

وقعت الاتفاقيات أمام العاهل المغربي الملك محمد السادس في القصر الملكي بالدار البيضاء، بحضور أعضاء الحكومة وممثلي الشركات الموقعة على الاتفاقيات وعدد من المسؤولين في القطاع.

وشركة رينو الفرنسية لها فرع في طنجة منذ 2012 ولها فرع تجميع أقدم في الدار البيضاء.

ويخوض المغرب منذ سنوات حملة للتصنيع خصوصا في طنجة (شمال) التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة وفيها العديد من المجمعات الصناعية .

كان المغرب قد وقع خلال الأسبوع الماضي على اتفاقية مع شركة "بي واي دي" الصينية لصناعة السيارات الكهربائية وللحد من انبعاث الغازات.

وقال عبدالواحد رحال مدير صناعة السيارات بوزارة الصناعة: "اليوم وصلنا إلى تحقيق 55% من نسبة الاندماج المحلي في قطاع السيارات في المغرب".

من جهته قال مولاي عبدالحفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الرقمية المغربي، بعد توقيع الاتفاقيات "إن المشاريع التي أطلقت في قطاع السيارات تدخل تخصصات جديدة إلى البلاد، وتعزز الاندماج المحلي وتكثف النسيج الإنتاجي وتلبي احتياجات ما زال قطاع الاستيراد هو الذي يوفرها".

وأظهرت إحصاءات المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، ارتفاع معدل التضخم السنوي في البلاد إلى 0.6% في أكتوبر مقارنة بـ0.4% في سبتمبر.


تعليقات