صحة

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

الخميس 2018.11.8 11:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 188قراءة
  • 0 تعليق
آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

آلام الركبة حالة شائعة ومنتشرة بين الكثير من الناس، يمكن أن تحدث بسبب مشاكل على المدى القصير أو المدى البعيد، فإذا كانت على المدى القصير فتلك الحالة ليست بحاجة إلى تدخل الأطباء ويمكن شفاؤها بالعلاجات الطبيعية المنزلية، ومعظم حالات آلام الركبة الأمامية هي إصابات ناتجة عن الإفراط في النشاط البدني، وقد يختلف مقدار الألم من شخص إلى آخر، وتختلف أسبابه، كما تتنوع طرق العلاج فهناك من يعتمد العلاجات الطبيعية من خلال النظام الغذائي، وهناك من يفضل التمارين الرياضية، وآخرون يخضعون للعلاج بمسكنات الألم، ولكن في حالة آلام الركبة الناجمة عن إصابات مثل حوادث الطرق وغيرها يجب في هذه الحالة زيارة الطبيب، وفيما يلي نتعرف على أهم أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية.

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

أسباب آلام الركبة

1- هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام أكثر الأسباب شيوعاً لألم الركبة على المدى الطويل، وتصيب في الأغلب كبار السن، وتتمثل أعراض المرض في فقدان العظام لكثافتها الطبيعية وتعرضها للترقق، وذلك بسبب انخفاض معدل الكالسيوم بشكل أساسي.

2 - التهاب المفاصل الروماتويدي

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

يعمل التهاب المفاصل الروماتويدي على التسبب في الإصابة بالتورم في الركبة، والقرحة في المفاصل لتصبح حمراء ودافئة ومنتفخة، ويكون الألم أسوأ في الصباح الباكر عن بقية اليوم.

3 - الإصابة بالالتواءات

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

الالتواءات في الركبة نتيجة الإجهاد والنشاط غير العادي يؤدي إلى آلام في الركبة يصعب تحملها في الكثير من الأحيان.

4 - النقرس

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

النقرس من الأمراض التي تتسبب في نوبات فجائية من آلام الركبة الحادة مع الاحمرار والتورم، وتؤثر سلبياً على بقية المفاصل.

طرق علاج آلام الركبة طبيعياً

1 - التمارين الرياضية

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

التمارين الرياضية تساعد على إبطاء تطور هشاشة العظام، كما أن النشاط البدني مهم جداً للصحة الطبيعية للأنسجة الغضروفية، وتعمل التمارين الرياضية على تعزيز دعم الجسم للمفاصل، وتقوية عضلات الساق، كما أن الرياضات المائية تفيد من يعانون من آلام المفاصل.

من أبرز التمارين التي تساعد على علاج آلام الركبة رفع الساق مستقيمة أثناء الجلوس أو الاستلقاء، كما يمكن وضع قدم واحدة على خطوة تليها الأخرى ثم الانحناء، مع تكرار التمرين بضع مرات.

2 - اتباع نظام غذائي صحي

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

يساعد اتباع النظام الغذائي الصحي على الحفاظ على الوزن الصحي، كما أن من يعانون من السمنة وزيادة الوزن يكونون أكثر عرضة لآلام الركبة، حيث يزداد الحمل على المفاصل بسبب زيادة الوزن، وفقدان الوزن يتسبب في الحد من آلام الركبة على المدى الطويل، ويقلل من آلام التهاب المفاصل، ولهذا يجب الحرص على تناول الطعام الصحي.

3 - التدليك

أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها بطرق طبيعية

يساعد التدليك على التخفيف من آلام الركبة، ويتم ذلك عن طريق توجيه الركبتين للأمام، مع مراعاة استواء القدمين على الأرض، وغلق اليدين والنقر 10 مرات على الفخذ من الأعلى والأسفل والوسط بكلتا اليدين، مع التكرار 3 مرات.

يتم الجلوس على الأرض مع الحفاظ على وضعية القدم المسطحة على الأرض، ووضع كعب اليد "ما يلي الإبهام" على الجزء العلوي من الفخذ، ثم انزلق باليد ناحية الركبة، ثم ترفع يدك، وتكرر العملية 5 مرات لكل جانب من جوانب الفخذ سواء الداخلي أو الخارجي.

قم بالضغط بأربعة من أصابع اليد في نسيج الركبة، وتحرك بها صعوداً وهبوطاً 5 مرات، مع التكرار في جميع أنحاء الركبة، ثم ضع كف اليد على أعلى الفخذ، وانزلق به ناحية أسفل الفخذ وفوق الركبة.

4 - الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تساعد على تقليل آلام الركبة، ولهذا ينصح بالتدليك باستخدام زيت الزنجبيل، أو زيت السمسم، حيث تساعد الزيوت على الوقاية من هشاشة العظام، والتخلص من الآلام، كما يمكن استخدام المراهم التي تحتوي على القرفة والزنجبيل وزيت السمسم، والتي لها التأثير المماثل للزيوت على الركبة.

تعليقات