سياسة

اختفاء دبلوماسي كوري شمالي في إيطاليا.. وأنباء عن انشقاقه

روما تنفي منحه اللجوء السياسي

الخميس 2019.1.3 02:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 273قراءة
  • 0 تعليق
وزارة الخارجية الإيطالية

وزارة الخارجية الإيطالية

قال نائب بالبرلمان الكوري الجنوبي الخميس إن دبلوماسيا من كوريا الشمالية، كان حتى وقت قريب القائم بأعمال السفير في إيطاليا، اختفى بعد أن ذكرت صحيفة كورية جنوبية أنه طلب اللجوء في الغرب، فيما نفت روما منحها اللجوء السياسي للدبلوماسي المفقود.

وقال النائب كيم مين-كي الذي تلقى إفادة من جهاز المخابرات الوطني أن الدبلوماسي جو سونج جيل اختفى مع زوجته بعد أن غادر السفارة دون أي إخطار في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. 

وأوضح كيم أن مهمة السفير بالإنابة جو سونج جيل كانت تنتهي في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، وقد فر من المجمع الدبلوماسي مطلع الشهر نفسه مع زوجته. 

 وفي وقت سابق اليوم الخميس ذكرت صحيفة جونج أنج إلبو نقلا عن مصدر دبلوماسي لم تحدده أن جو (48 عاما) تقدم بطلب لجوء لدولة غربية لم تحددها، وأنه في "مكان آمن" مع أسرته تحت حماية الحكومة الإيطالية. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي في سول القول إنه "طلب اللجوء في بداية الشهر الماضي"، وإن وضع هذا الدبلوماسي يشكل معضلة للسلطات الإيطالية التي تقوم مع ذلك "بحمايته في مكان آمن". 

ومن جانبه أكد مصدر في وزارة الخارجية الإيطالية لوكالة الأنباء الفرنسية أن روما ليست على علم بطلب لجوء من قبل الدبلوماسي الكوري الشمالي، موضحا أن الوزارة لم تتلق سوى طلب "استبدال" هذا الدبلوماسي الكوري الشمالي. 

 وشغل جو منصب السفير بالإنابة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017 عندما طلبت إيطاليا من السفير الذي عينته كوريا الشمالية مون جونغ-نام الذي لم يكن قد استكمل إجراءات اعتماده، مغادرة البلاد احتجاجا على إطلاق بيونج يانج صواريخ بالستية وإجرائها تجارب نووية. 

تعليقات