صحة

ودع طبيبك النفسي.. واصبغ حياتك بالألوان

الإثنين 2018.4.16 02:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 141قراءة
  • 0 تعليق
الألوان تؤثر على الصحة العامة والنفسية للإنسان

الألوان تؤثر على الصحة العامة والنفسية للإنسان

تؤثر الألوان على حياة الانسان بشكلٍ كبير في جميع المجالات الحياتية، فهي تحيط به من كل اتجاه كألوان الأثاث والملابس والجدران والأضواء، لذلك أكد علماء نفسيون أن الألوان لها دور نفسي وتعبر عن مشاعر الإنسان وميوله، كما تعرف بأن لها دلالات ترمز إلى الحزن والسعادة والحياة وغيرها من الدلالات الرمزية التي تعبر عما يشعر به الإنسان وتعكس حالته النفسية والعصبية.

نستعرض فيما يلي بعض الألوان ومدى تأثيرها على الحالة النفسية للإنسان:

الأزرق


يدل الأزرق على الأفق الممتد ويعطي إحساساً بالراحة، فهو لون السماء والبحر ، لذا يعطي إحساساً بالهدوء والطمأنينة، ويساعد على الاسترخاء بشكل كبير، ويدل من ناحيةٍ أخرى على الحكمة والصداقة والمحبة والسلام، وهو بشكلٍ عام لون محبب للجميع ويخفض مستوى ضغط الدم وسرعة التنفس.

الأحمر


يدل على القوة والحيوية والنشاط، وهو لون الدم والنار، ويدل على العواطف ويستخدم للتعبير في حالات الغضب، ويعتبر الأحمر لونا محفزا للتنفس، كما أنه يرفع معدل نبضات القلب ويعطي إحساساً بالدفء والحرارة.

الأصفر 


يصنف اللون الأصفر بأنه لون محفز وعاطفي للنفس البشرية، وقوة اللون ودرجاته لها دلالات نفسية، فقد تختلف الدلالة على حسب درجة اللون. فمستواه المعتدل يولد الروح المعنوية ويعكس التفاؤل ويعزز الثقة بالنفس ، أما درجته القوية فتعكس التوتر والقلق. ويعرف اللون الأصفر بأنه لون دافئ فهو لون الشمس والذهب.

الأخضر


يعبر اللون الأخضر عن الراحة والتفاؤل، فهو مزيج بين اللونين الأزرق الذي يعطي الهدوء والراحة، والأصفر الذي يعكس الحرارة والحيوية والدفء. ويعرف بأن اللون الأخضر لون مريح جداً للعين ويهدئ الجهاز العصبي ويساعد على العمل بشكل متوازن.

تعليقات