اقتصاد

الملف الاقتصادي يفرض نفسه على مائدة الملك سلمان وبوتين

الخميس 2017.10.5 02:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2307قراءة
  • 0 تعليق
الملك سلمان لحظة وصوله إلى روسيا (رويترز)

الملك سلمان لحظة وصوله إلى روسيا (رويترز)

 يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يقوم بزيارة إلى روسيا بدأت الأربعاء، تشمل عددا من المجالات السياسية والاقتصادية والتعاون التجاري، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية. 

وفقا للوكالة الروسية تشمل المحادثات العديد من القضايا التي تخص التعاون الروسي-السعودي".

ويتوقع أن يقوم الجانبان بتبادل الآراء حول الأجندة الدولية، حيث أكدت وكالة تاس أن تركيزا كبيرا سيوضع على الشؤون الروسية الخاصة بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالأخص فيما يتعلق بحل قضايا الصراع في المنطقة.

وقال المتحدث الرئيسي باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن كلا الجانبين متفقان على تقوية العلاقات الاقتصادية، مضيفا أن "هناك آفاقا واسعة" للتعاون في العديد من المجالات بين البلدين.

وأضافت الوكالة الروسية على لسان بيسكوف أن كلا الجانبين يظهران إرادة سياسية لتطوير عقود الأعمال بين البلدين، مضيفا أن "العلاقات بين موسكو والرياض هي اتجاه مستقل لسياسة روسيا الخارجية، بالنظر إلى مكانة المملكة العربية السعودية المهمة في المنطقة والعالم العربي بشكل شامل"، وأضاف أن موسكو مهتمة بمواصلة الحوار مع الرياض ضمن المحادثات التي تجريها مع دول الشرق الأوسط حول سوريا بالتحديد.

وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال حلقة نقاش في مؤتمر الأسبوع الروسي للطاقة، الأربعاء، عن أنه يخطط لمناقشة توسعة اتفاق خفض الإنتاج مع أوبك مع العاهل السعودي، وصرح بأن روسيا في تواصل مع شركائها الأساسيين، في أوبك وفي العموم، ومع المنتجين الرئيسيين للنفط.

وتنتج كل من روسيا والسعودية 25% من إنتاج النفط العالمي، ووقع البلدان على مجموعة من القرارات المشتركة لضمان استقرار سوق النفط الدولية في سبتمبر من العام الماضي.

ومهدت تلك القرارات توقيع اتفاقية لخفض إنتاج النفط الخام، الموقعة من قبل الدول المنتجة للنفط في 30 نوفمبر 2016، وتم مد الاتفاقية لمدة 9 أشهر أخرى في مايو الماضي.

وولدت تلك الاتفاقية فرصا للتعاون الاقتصادي بين روسيا والمملكة العربية السعودية، طبقا للمدير العام لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف، حيث ستتخطى الاستثمارات الروسية مليار دولار بعد الإعلان عن صفقات كبيرة خلال زيارة العاهل السعودي لروسيا.

تعليقات