اقتصاد

سعد الحريري: القوى السياسية في لبنان اجتمعت على الإصلاح ومحاربة الفساد

الأحد 2019.2.10 03:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 136قراءة
  • 0 تعليق
سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني

سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني

قال سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني إن أهم ما في التشكيل الوزاري الجديد الإصلاحات التي تم وضعها لجذب الاستثمارات العربية، وأكد، خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات بدبي، أن لبنان يعاني من الفساد والهدر والافتقار للطاقة الكهربائية، وأن الحكومة اللبنانية تلقت مساعدات قانونية وتقنية كثيرة من فرنسا والبنك الدولي.

وأوضح الحريري أن هناك إجماعا بين القوى السياسية في لبنان على الإصلاحات ومحاربة الفساد وتعديل القوانين المعوقة لتطور الاقتصاد، مضيفا أن الحكومة اللبنانية تعمل على بيان الوزاري من أجل دعم الاستثمارات في لبنان، وهو ما تم التركيز عليه خلال مشاركتها في مؤتمر سيدر.

وقال رئيس الوزراء اللبناني إن لبنان انقسم عموديا عقب اغتيال الشهيد رفيق الحريري، مؤكدا أن "محاربة الفساد والشراكة بين القطاع الخاص والعام ووجود أتمتة والاستقرار الأمني والسياسي جميعها عوامل تجذب الاستثمارات إلى لبنان".

وأبرز أن هناك إجماعا سياسيا على حل أزمات الطاقة الكهربائية ومحاربة الفساد عبر الإصلاحات التي وردت في الإعلان الوزاري، مشيرا إلى أن "أزمة النازحين تمثل تحديا لنا، لكن يمكننا تسخير طاقاتهم لخدمة المشاريع الاستثمارية في البلاد".

وصرح الحريري بأنه على الرغم من معاناة لبنان وخصوصا في البنى التحتية إلّا أن العمل حاليا يجري لإصدار قانون شراكة بين القطاعين العام والخاص يدعمه اتفاق وطني لضرورة الاستثمار، مضيفا أن "الحكومة الحالية تمثل فرصتنا الأخيرة التي لا نملك غيرها للإصلاح ومحاربة الفساد".

وأكد أن "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قال في كتابه إنه ذهل في لبنان وأراد أن تكون دبي شبيهة لها، واليوم أقول إنني أسعى لأن يكون لبنان شبيها بمدينة دبي".

يذكر أن الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات انطلقت، الأحد، وتتواصل فعالياتها حتى الثلاثاء 12 فبراير الجاري، في مدينة جميرا بدبي.

وتقام القمة العالمية للحكومات تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبمشاركة أكثر من 4000 شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون وقيادات 30 منظمة دولية، يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم.

تعليقات