اقتصاد

السيسي: الإصلاح الاقتصادي المصري ضروري

الأحد 2017.5.14 03:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 735قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد، إن الإصلاح الاقتصادي الحالي لبلده ضروري لـ"جعل" قيمة العملة المحلية -الجنيه- حقيقية تتناسب مع القدرات الاقتصادية. 

وأشار الرئيس السيسي في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة قنا بصعيد مصر إلى أن الوضع الاقتصادي السابق ترتب عليه "جعل " منتجاتنا غير منافسة للأسعار العالمية نتيجة للدعم الخفي غير المباشر لسعر الدولار .

وقال "الوضع الاقتصادي السابق كان سيقودنا إلى وضع اقتصادي خطير جدا".

وتابع "الدولة في سباق لتوفير السلع الغذائية بسعر مناسب للمواطنين والذي يشمل "قمحا وسلعا أساسية مثل زيت وسكر وأشياء أخرى" .. مضيفا "هناك زيادة في الطلب لارتفاع استهلاك الفرد وليس فقط لزيادة عدد السكان".

وأضاف "الوضع الحالي يجعل المزارع المصري قادرا على المنافسة بالسعر الحقيقي للجنيه والتكلفة الحقيقية".

وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية الأحد، إن مصر استعادت ثقة المستثمرين وتسير بخطوات متطورة في الملف الاقتصادي.

وأوضحت أن مصر اتخذت خطوات جادة في عملية الإصلاح الاقتصادي، وحققت نتائج ملموسة، كما أنها مستمرة في إصلاح دعم الطاقة لتعزيز الأوضاع المالية.

كان صندوق النقد الدولي قد أصدر بياناً أكد فيه إشادة لجنة الخبراء بالصندوق ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر، وبقوة الموازنة العامة للدولة التي أعدتها وزارة المالية للعام المالي 2017/2018.

وقال النقد الدولي الجمعة، إنه يثق في أن البنك المركزي المصري يمتلك الأدوات اللازمة لخفض التضخم إلى أرقام في خانة الآحاد على المدى المتوسط وإن الموازنة التي أعدتها مصر للسنة المالية الجديدة ستضع الدين العام على مسار نزولي واضح.

وقال كريس جارفيس رئيس بعثة الصندوق لمصر في بيان، إن السلطات في القاهرة تعتبر تخفيض التضخم من أهم الأولويات للحفاظ على مستويات المعيشة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد.

تعليقات