صحة

"فيتامين ب 5" يمنع القلق والإرهاق ويخفض الكوليسترول

الإثنين 2018.4.23 04:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 436قراءة
  • 0 تعليق
فيتامين ب 5 يمنع السكتات الدماغية وأمراض الشريان التاجي

فيتامين ب 5 يمنع السكتات الدماغية وأمراض الشريان التاجي

يقدم حمض البانتوثنيك، المعروف بفيتامين "ب5"، العديد من الوظائف المهمة لجسم الإنسان، حيث يساعد على عملية التمثيل الغذائي، ويحافظ على وظيفة الجهاز العصبي، كما يدعم صحة الغدة الكظرية.

وهناك العديد من المصادر المهمة للحصول على فيتامين "ب5" مثل البقوليات، والقرنبيط، وسمك السلمون، والكرنب الأخضر، والمكسرات، ومنتجات الألبان، والقمح، والفول السوداني وفول الصويا ودبس السكر، والبيض.

ويعرف فيتامين "ب 5" بأنه مفيد في علاج الاضطرابات النفسية الخطيرة مثل التوتر المزمن والقلق، ويساعد على الحد من هشاشة العظام وعلامات الشيخوخة ويزيد مقاومة الجسم لعدة أنواع من العدوى، ويؤدي عدم وجوده في جسم الإنسان للإصابة بعدة عدة أعراض منها:   

1- التعب والإرهاق


يعمل حمض البانتوثينيك على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات في الجسم. ويؤدي نقص الفيتامين إلى قلة النشاط الحركي وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق. 

2- القلق


يساعد فيتامين ب 5 على إنتاج مواد كيماوية مثل الدوبامين والسيروتونين اللتين تنظمان المزاج. كما تُسهمان في تقليل القلق والتوتر، ونقص الفيتامين في الجسم يؤدي للقلق المزمن والاكتئاب.

3- ارتفاع الكوليسترول


يُسهم فيتامين ب 5 في التخلص من الدهون التي تسبب انسداد الشرايين في مجرى الدم، ويساعد في السيطرة على ضغط الدم ومنع السكتات الدماغية وأمراض الشريان التاجي؛ لذا فنقصه يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

تعليقات