سياسة

هجمات إرهابية تستهدف خطا رئيسيا للكهرباء في العراق

الأحد 2018.8.5 02:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 265قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من قوات الأمن العراقية

عناصر من قوات الأمن العراقية

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الأحد، تعرض خط رئيسي لنقل الطاقة الكهربائية إلى "عمل إرهابي تخريبي" هو الثامن في غضون شهرين، في وقت تشهد البلاد فيه احتجاجات للمطالبة بتحسين الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء.

وذكرت الوزارة أن خط (كركوك- ديالى) الذي يزود ثلاث محافظات بالكهرباء، تعرض إلى عمل إرهابي تخريبي، مضيفا أن محافظات كركوك ونينوى وجزءا من محافظة صلاح الدين، أصبحت في حالة انطفاء تام.

وأكد مصدر رسمي، في وزارة الكهرباء العراقية، الأحد، أن "كوادر الوزارة أعادوا إصلاح الخط العالي الضغط (كركوك- ديالى) وعادت الأوضاع إلى طبيعتها ". 

وأشار إلى "تعرض 20 برجا ناقلا للطاقة الكهربائية في مناطق متفرقة شمال بغداد، إلى أعمال تخريبية خلال الأشهر الماضية من هذا العام".  

يأتي هذا فيما تشهد مدن العراق ولا سيما بغداد والبصرة والناصرية وبابل والعمارة والديوانية والنجف، مظاهرات واسعة منذ بداية الشهر الماضي مطالبة بتحسن الخدمات الحكومية وتوفير الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء وفرص العمل، إلى جانب مطالب سياسية تمثلت في تغيير نظام الحكم في العراق، وتغيير الدستور، وتأسيس حكومة إنقاذ وطنية، وإنهاء الوجود الإيراني والمليشيات المسلحة التي تدعمها.

نقص الخدمات العامة، خصوصا الكهرباء، يعد الدافع الأول لآلاف العراقيين إلى الخروج باحتجاجات في مدن وسط وجنوب العراق، خصوصا في محافظة البصرة التي تمثل المصدر الرئيسي لثروة العراق النفطية، المورد الرئيسي لميزانية البلاد.

وبعد 3 أسابيع من الاحتجاج، قرر رئيس الوزراء حيدر العبادي إقالة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وإجراء تحقيق في أسباب فشل وزارته في معالجة الأزمة، التي دفعت لتصاعد غضب شعبي وفقدان الثقة بقدرة الحكومة على وضع حد للأزمة.

مظاهرات العراق

تعليقات