سياسة

زعيم المعارضة التركية يتعهد بالفوز في المحليات لإعادة الهوية

الثلاثاء 2018.11.13 07:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 499قراءة
  • 0 تعليق
كمال كليجدار أوغلو زعيم المعارضة التركية

كمال كليجدار أوغلو زعيم المعارضة التركية

تعهد كمال كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، بالفوز بالانتخابات المحلية المقررة مارس/آذار المقبل، في كبرى المدن، وفي مقدمتها إسطنبول وأنقرة، والعمل على إعادة الواجهة الحضارية والتاريخية لها.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "حرييت" التركية اليومية، تطرق خلالها للحديث عن العديد من القضايا، وبينها الانتخابات المحلية المقررة 31 مارس/آذار 2019 في 81 محافظة، والتي تأتي في وقت تمر فيه البلاد بأزمة اقتصادية طاحنة.

ورداً على سؤال حول احتمالات خسارة حزبه الانتخابات المحلية في أنقرة وإسطنبول، أضاف المعارض التركي: "لماذا علينا أن نخسر إسطنبول أو أنقرة، سوف نفوز بهما سوف نفعل كل ذلك معاً. لم أفكر أبداً بالعكس، والكل يعرف جيداً مدى نجاح الشعب الجمهوري في المحليات".

وعن أول شيء سيقوم به بعد الفوز بإسطنبول قال كليجدار أوغلو "سننجز عملية التحول الحضري في المدينة في أسرع وقت ممكن، وسيكون ذلك من وجهة نظر علمية مدروسة لن تجبر أحد على التخلي عن مسكنه أو المنطقة التي يقيم بها".

وتابع: "ستكون مدينة مخططة بعقول علمية فيها المدارس والمستشفيات والمباني الأخرى المقاومة للزلازل، وسنحرص على زيادة المتنزهات بها وحماية موارد المياه والغابات بها. أي سنكون حريصين تمام الحرص على إظهار الماضي التاريخي للمدينة بكل عظمته وهيبته".


ولفت إلى أن "المدينة التي كانت عاصمة لثلاث حضارات رئيسية سابقة، ومن ثم فهي جديرة بحماية أفضل لمبانيها وقصورها التاريخية من زحف المباني الشاهقة غير المنظمة في السنوات القليلة الماضية".

وعن خطط حزبه بخصوص العاصمة أنقرة، قال كليجدار أوغلو: "سنفوز بأنقرة، ونعيد لها هويتها الجمهورية، ونجعلها تعانق الحداثة من جديد".

واستطرد: "من يريد أن يرى التاريخ والسياحة يذهب إلى إسطنبول، وإزمير، وموغلا، أما من يريد أن يرى تركيا الحديثة يذهب إلى العاصمة أنقرة؛ لذلك سنعمل على زيادة فعاليات التسلية بالمدينة التي تتحول إلى قرية بلا حياة أو نبض بعد انتهاء دوام العمل، سنعيد لها حياتها الاجتماعية".

كما تعهد كليجدار أوغلو بالفوز بمدينة (بورصه) أول عاصمة للدولة العثمانية، وإعادة نسيجها الاجتماعي والتاريخي لها، مضيفاً "أي سنعيد إنشاء بورصه الخضراء من جديد".


وبخصوص استيراتيجية حزبه لخوض الانتخابات المحلية، قال زعيم الشعب الجمهوري: "ستقوم هذه الاستيراتيجية على الاقتصاد والديمقراطية بأبعادهما كافة".

وذكر أن البلديات التابعة للشعب الجمهوري "ستكون حريصة تمام الحرص على تطبيق نموذج الإدارة والتحول الحضري الذي يهدف إلى إنشاء مدن ذكية بدلاً من التحول القائم على الخراسانات. سنعمل على الوصول لجميع المدن التركية، وتعزيز العلاقة بين الحضر والريف".

تعليقات