سياسة

لجنة الانتخابات التركية تمهد لأردوغان طريق السيطرة على البلديات

الخميس 2019.1.3 11:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 487قراءة
  • 0 تعليق
لجنة الانتخابات التركية تمهد لأردوغان طريق السيطرة على البلديات

لجنة الانتخابات التركية تمهد لأردوغان طريق السيطرة على البلديات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، الأحزاب السياسية التي ستشارك في انتخابات البلديات التركية 2019 المقرر إجراؤها نهاية مارس/آذار المقبل، وسط اتهامات بتمهيد الطريق أمام الرئيس رجب طيب أردوغان للسيطرة على البلديات.  

وبحسب اللجنة فإن الأحزاب التي ستخوض الانتخابات المحلية هي "العدالة والتنمية (الحاكم)، والحركة القومية، والشعب الجمهوري، والخير، والوطن، وتركيا المستقلة، والاتحاد الكبير، والديمقراطي، والشعوب الديمقراطية (الكردي)، والديمقراطي اليساري، والدعوة الحرة، والسعادة، وتركيا الشيوعية".


يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة رجب طيب أردوغان أعلن التحالف مع حزب الحركة القومية، في انتخابات المحليات التركية 2019، فيما أعلن حزب الشعب الجمهوري المعارض التحالف مع حزب الخير بقيادة ميرال أكشنار، في استمرار للتحالفات السابقة خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت في يونيو/حزيران الماضي.

وشنّ معارضون أتراك هجوما حادا على ممارسات أردوغان وحزبه الحاكم "العدالة والتنمية"، خصوصا تلك المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية، ومَنْح رئيس الدولة مطلق الصلاحيات دون غيره.

وعبر المعارضون عن استيائهم من إعفاء اللجنة العليا للانتخابات أردوغان، من جميع القيود والمحظورات التي تقتضيها العملية الانتخابية في البلاد.

وكانت اللجنة قد أصدرت في وقت سابق قرارا بعدم إخضاع الرئيس التركي زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم، لقيود ومحظورات الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في مارس/آذار المقبل.

وذكر قطرجي أوغلو أيضا أن "منح أردوغان جميع الصلاحيات جعل من حزب العدالة والتنمية أشبه ما يكون بدولة داخل الدولة، وهذا الأمر بالغ الخطورة".

تعليقات