«الذئب» التركي يقلب يورو 2024.. للتاريخ رأي آخر في «احتفال» ديميرال
أثارت "علامة الذئب" التي رفعها لاعب كرة القدم التركي ميريح ديميرال في بطولة يورو 2024 بألمانيا ضجة في أوساط رياضية وسياسية لم تنته بعد، وبينما تلاحقها تفسيرات أوروبية بأنها "متطرفة"، يفصح التاريخ التركي عن مفاجأة بشأنها.
ميريح ديميرال، لاعب منتخب تركيا، كان ملك البهجة، الثلاثاء، عندما سجل لمنتخب بلاده هدفي الفوز على النمسا في ختام منافسات دور الـ16 لبطولة يورو 2024، غير أن احتفاله بالهدف الثاني برفع يديه على شكل رأس الذئب، فتح الباب واسعا لتحقيقات رياضية من جانبا "اليويفا"، وأزمة دبلوماسية بين أنقرة وبرلين.
تفسير أوروبي
علامة الذئب التي رفعها ميريح ديميرال فسرت في برلين ومنصات أوروبية بأنها تعبير رمز سياسي يشي بالعنصرية والتطرف.
وبحسب الموقع الإلكتروني للتلفزيون الألماني فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تحقيقا حول احتفال ديميرال بهدفه الثاني لـ"قيامه بسلوك غير لائق"، ومن المحتمل غيابه عن لقاء دور الثمانية أمام هولندا.
فاحتفال ديميرال يسمى وفق ذلك التفسير بأنه "تحية الذئاب الرمادية، ويلفت التلفزيون الألماني إلى أن "السلطات الألمانية تصف أيديولوجية هذه المجموعة التي ترفع تلك التحية بأنها إرهابية ومعادية للسامية وعنصرية إلى أبعد الحدود".
وتخضع هذه المنظمة للرقابة من دول الاتحاد الأوروبي، لخطورتها وأساليبها المتطرفة، وفق المصدر ذاته.
ويذهب ذلك التفسير إلى أن العلامة مرتبطة بمجموعة "الذئاب الرمادية" اليمينية المرتبطة بحركة شبابية تابعة لحزب الحركة القومية، الذي يشكل ائتلافا مع حزب العدالة والتنمية الحاكم ولها نشاطات واسعة في أوروبا قوبلت بالحظر في بعض الدول.
ويلفت إلى أن تلك الإشارة التي قام بها ديميرال محظورة في دولتي فرنسا والنمسا، وفي هاتين الدولتين يُعاقَب من يقوم بها بغرامة تصل إلى 4 آلاف يورو.
فيما أدانت نانسي فيزر وزيرة الداخلية الألمانية تصرف ديميرال، وقالت عبر تطبيق إكس "رموز اليمين المتطرف التركي ليس لها مكان في ملاعبنا، استخدام بطولة أوروبا كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول، نتوقع من اليويفا التحقيق في القضية والنظر في فرض عقوبات.
فيما وصف دولت بهجلي، زعيم حزب الحركة القومية التركية، تحقيق (يويفا) بأنه "مستفز وانحيازي وخاطئ للغاية"، وقال بهجلي إن الاتحاد الأوروبي للعبة انضم إلى من وصفهم "بالمعاديين لتركيا والأتراك".
وصفت وزارة الخارجية التركية الإجراءات ضد ديميرال بأنها غير مقبولة، إذ أكدت أنه ليس كل من يستخدم تلك الإشارة يميني متطرف، وقالت إن تلك الإشارة غير ممنوعة في ألمانيا، ووصفت رد فعل السلطات الألمانية بأنه كاره للأجانب".
وذكرت وكالة أنباء الأناضول، الأربعاء، أن الخارجية التركية استدعت سفير ألمانيا في أنقرة على خلفية مطالبة برلين للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) بفرض عقوبات على لاعب المنتخب ميريح ديميرال مدافع الأهلي السعودي.
وجاء في البيان الصادر عن الوزارة: "إن فتح تحقيق تأديبي بحق لاعبنا الوطني ميريح ديميرال بعد مباراة كرة القدم بين المنتخب الوطني التركي ومنتخب النمسا ضمن إطار بطولة كأس أمم أوروبا 2024 أمر غير مقبول".
هوية وتاريخ
بعيدا عن الأزمة الدبلوماسية والتحقيق الرياضي، فإن لللاعب ديميرال والتاريخ التركي رأي آخر.
وقال ديميرال "كان في ذهني احتفال محدد، شيء مرتبط بهويتي التركية، أنا فخور للغاية بكوني تركيا، وشعرت بهذا الفخر بعمق بعد التسجيل".
وأضاف "أردت التعبير عن ذلك وأنا سعيد للغاية لأنني قمت بهذا الاحتفال، جماهيرنا فخورة بنا ورأيتهم يقومون بهذه الإشارة في المدرجات، وهذا جعلني أرغب في القيام بذلك أكثر، أنا سعيد للغاية".
فيما حاول الدكتور سافاش إيجيلميز، أستاذ التاريخ في قسم التاريخ بجامعة أتاتورك، أن يفض الاشتباك الدائر، قائلا إن الذئب يحتل مكانة مهمة في تاريخ الشعب التركي، خاصة في الأساطير والقصص والحكايات.
فالذئب وفق ما نقله إعلام تركي عن إيجيلميز "رمزًا لحياة وقوة الشعب التركي في الحروب والمعارك، وقد تم التركيز بشكل خاص على رمز الذئب في أساطير القوزاق التركية".
في أسطورة أخرى تركية، يرشد الذئب الجيش التركي بل قدم الأتراك بعض الصفات المقدسة للذئب الذي عاشوا معه في السهول، ثم اعتبروا أنفسهم ذئابا بناءً على الصفات التي يمتلكونها، وقارنوا حكامهم بالذئاب، بحسب إيجيلميز.
وفي أسطورة أخرى تركية يرشد الذئب الجيش التركي، بل قدم الأتراك بعض الصفات المقدسة للذئب الذي عاشوا معه في السهول، ثم اعتبروا أنفسهم ذئابا بناءً على الصفات التي يمتلكونها، وقارنوا حكامهم بالذئاب، بحسب إيجيلميز.
ووفق الأكاديمي التركي سافاش إيجيلميز فإن "البحوث التي أجريت في مختلف فروع العلوم الاجتماعية أظهرت أن رمز الذئب هو عنصر مميز يخص الأتراك فقط، إذ يتجلى في الأساطير والأمثال والتعابير وأسماء النباتات وأسماء الأماكن وأسماء الأشخاص والأساطير والمعتقدات والعقائد والرسوم والنحت والعمارة والحرف اليدوية".
وأدى ذلك إلى "نشوء ثقافة الذئب وتطورها واستمرارها حتى اليوم، يمكن العثور على رمز الذئب في الأدب التركي الحديث، على سبيل المثال في بعض أعمال خالدة لهاليدة أديب وكمال طاهر ويحيى كمال"، وفق سافاش إيجيلميز.
ويعتبر رمز الذئب "جزءا لا يتجزأ من حياة الثقافة التركية وقد تحول إلى رمز للهيمنة السياسية للدولة التركية الكبرى، وفي سجلات الصين يتم نقل أن الأتراك نشأوا من الذئب، وأن الذئب كان رمزا للسيادة والشجاعة بالنسبة للأتراك، يؤكد الأكاديمي التركي.
وأشار إيجيلميز إلى أن إحدى استراتيجيات الحرب التركية تسمى "استراتيجية الذئب"، وأنه يوجد معلومات في المصادر تفيد بأن "الترك الغربي يضع رأس ذئب أنثى على أعلى الأعلام الخاصة بهم". وقد استخدمت رؤوس الذئب كرمز على بعض الأعلام والرايات التي استخدمها الأتراك في التاريخ.
وتم تسمية إحدى أهم أجزاء استراتيجية الحرب التركية بـ"استراتيجية الذئب"، وفي بعض الدول التركية تم منح أعضاء العائلة الحاكمة في القبائل لقب "إيلتيبير"، وهو لقب يعني الذئب، يضيف إيجيلميز.
aXA6IDE4LjExNy4xMDMuMTg1IA== جزيرة ام اند امز