صحة

الإمارات تستضيف أول اجتماعات الاتحاد الدولي للثلاسيميا بمنطقة الخليج

الثلاثاء 2019.4.2 10:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 93قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تستضيف اجتماع الاتحاد الدولي للثلاسيميا 7 أبريل -صورة أرشيفية

الإمارات تستضيف اجتماع الاتحاد الدولي للثلاسيميا 7 أبريل -صورة أرشيفية

تستضيف دولة الإمارات يومي 7 و8 من شهر أبريل/نيسان الجاري، الاجتماع الدوري لمجلس إدارة الاتحاد الدولي للثلاسيميا، الذي سيقام للمرة الأولى في منطقة الخليج.

وقال بانوس إنجيليزوس، رئيس الاتحاد الدولي للثلاسيميا، إن اختيار الإمارات لاستضافة الاجتماع جاء تقديراً لدورها الرائد بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، في دعم وتقديم أفضل الخدمات لمرضى الثلاسيميا على أرض دولة الإمارات، سواء المواطنين أو المقيمين.

وأشاد إنجيليزوس بالدور الذي يقوم به الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار رئيس دولة الإمارات، من خلال مؤسسته الإنسانية والعلمية لتحسين حياة المرضى بشكل عام ومرضى الثلاسيميا بشكل خاص.

من جانبها، رحبت الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للثلاسيميا ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للثلاسيميا، باستضافة دولة الإمارات لأعضاء الاتحاد، والبالغ عددهم 14 عضواً، خلال اجتماعهم الدوري.

ولفتت إلى أن اختيار الإمارات لاستضافة الاجتماع جاء تقديراً لدورها البارز في خدمة مرضى الثلاسيميا، وإنشاء المراكز المتخصصة وفق أفضل المعايير العالمية المعتمدة في إمارات مختلفة، للتسيهل على المرضى من المواطنين والمقيمين بتلقي العلاج الدوري، مثمنة الدور البارز لوزارة الصحة ووقاية المجتمع ومختلف الهيئات الصحية بالدولة لاهتمامهم البالغ بالمرضى من الناحية الطبية.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة البحوث العلمية والخطط المستقبلية وميزانيات الاتحاد واعتمادها، وخطة عمل جديدة تهدف إلى الوصول لأهم التطورات العلمية التي تخدم مرضى الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم، وتعزيز الحملات التوعوية والبرامج الصحية، للحد من الإصابة بمرض الثلاسيميا، ومناقشة أحدث آليات العلاج وبرامج الحد من انتشار المرض.

كما سيتم مناقشة استراتيجيات العمل بما يخدم مرضى الثلاسيميا، والتركيز على وضع البرامج التي تتناسب مع كل دولة للتوعية وتكثيف برامج التوعية وحملات الوقاية، من أجل الحد من انتشار المرض، إلى جانب تسليط الضوء على العوامل المساهمة في زيادة الحديد في الدم، وكيفية التخلص منه، ومعاينة نسب زيادة الحديد في الكبد والقلب.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للثلاسيميا "TIF" منظمة دولية غير ربحية تعمل تحت مظلة منظمة الصحة العالمية "WHO"، وتأسس عام 1986 على يد فريق صغير من المرضى والآباء من قبرص، واليونان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وتتمثل مهمته في وضع برامج الرقابة الوطنية وتنفيذها سعياً وراء الحد من انتشار مرض "الثلاسيميا" وعلاجه وغيرها من اضطرابات الهيموجلوبين الأخرى في جميع أنحاء العالم.

تعليقات